الحوثيون يصادرون حريات المجتمع باسم الحفاظ على الدين

عدن24 ـ متابعات

ناقشت حلقة برنامج (أين صنعاء) للإعلامي عبدالكريم المدي على قناة (الغد المشرق) قضية تدخل الحوثيين في خصوصية الناس، وإجبارهم على الانصياع لأهواء وأفكار الجماعة الطائفية المتطرفة.

ووقف البرنامج أمام الممارسات والإجراءات التي مارستها مليشيات الحوثي في صنعاء والمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، وإقدامها على اغلاق محلات الكافيات في صنعاء بحجة ممنوع الاختلاط، وفرض غرامات باهضة على المخالفين مقابل إعادة فتحها.

ووصف الكاتب السياسي وضاح الجليل ممارسات المليشيات الحوثية بأنها تشبه ممارسات داعش الإرهابية، وقال أن الحوثيين يمارسون وسائل القمع الايدليوجي، وتتقيد حريات المجتمع، ومحاولة عزل المواطن اليمني عن العالم، كما أنها تقوم باستغلال الظروف لابتزاز اصحاب المحالات وفرض الاتاوات بحجة الحفاظ على الدين، والمحافظة على الموروث، كما أنهم يمارسون فرض الجبايات على المنظمات العاملة في مجال الاغاثة، ما يعد سياسة تجيوع تمارسه المليشيات الحوثية، ومشاريع للإثراء الشخصي.

واعتبر المحلل السياسي ماجد الداعري أن مليشيات الحوثي تحاول استنساخ التجربة الايرانية بأسوأ صورها في اليمن، وأن سعيها إلى اغلاق الكافيات في صنعاء يأتي في سياق خشيتها من تأثير التجمعات الاجتماعية والسكانية.

وتطرق الداعري إلى المضايقات التي تتعرض لها منظمات الاغاثة الدولية واستغلالها من قبل المليشيات التي مازالت تطبق إجراءات تهدف إلى استثمار تلك المساعدات لصالحها، وهو من شأنه التأثير على أنشطة المنظمات الدولية الساعية إلى تخفيف المعاناة عن المواطنين، مؤكداً بأن الشعب اليمني لن يسكت طويلاً تجاه تلك الممارسات التي تستهدف آمنه الغذائي.

واستضافت الحلقة في شقها الثاني الإعلامي محمد السلامي، والإعلامية رندا محمد، لتسليط الضوء على ما تعرض له من مضايقات واستفزازت من قبل المليشيات الحوثية، ضمن أعمال التضييق التي تمارسها المليشيات تجاه المجتمع المدني.

وسرد السلامي جوانب من قصته، والذي كان يملك مكتب للانتجا الاعلامي في صنعاء أثناء أحداث ديسبمر 2017م.

وقال إن الحوثيين بعد سيطرتهم على الأمور جاءوا إليه إلى المكتب وطالبوا أن يكون معهم وأن يعمل لصالحم، وحين رفض الطلب تعرض للسجن دون سبب.

وأشارت رندا من جانبها إلى الشرخ المجتمعي الذي احدثته الحوثي في المجتمع اليمني، حين عمل على فرض تقاليد ومفاهيم تهدف إلى طمس هوية المجتمع اليمني وعادته وتقاليده، كما أشارت إلى ما تتعرض له المرأة اليمنية في ظل سيطرة المليشيا الحوثية، والاتهامات التي تواجهها.

واستدلت رندا حيال ما حدثت لنساء صنعاء اللواتي خرجن في تظاهرة مطالبة بجثمان الرئيس السابق، وكيف أنهن اعتقلن في السجون، وتعرض ذويهن للابتزاز من قبل المليشيات الحوثية الإجرامية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى