الفاو: معدلات الجوع وسوء التغذية أكثر انتشاراً في مناطق سيطرة الحوثيين

أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن معدلات الجوع وسوء التغذية شهدت توسعاً وانتشاراً كبيراً في مناطق سيطرة الحوثيين مع أواخر يونيو 2023.

وقالت “الفاو” في تقرير حديث، إن المسح الرابع لرصد الأمن الغذائي، والذي نفذته في النصف الأخير من يونيو الماضي، كشف أن انتشار الجوع في المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين (SBA) سجل مستوى أعلى من مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (IRG) خلال فترة المسح.

وأضاف التقرير أن الأسر التي عانت من الجوع وسوء التنوع في الغذاء وانعدام الأمن الغذائي، والمشمولة بالمسح، كانت أعلى في مناطق سيطرة الحوثيين، وكذلك أيضاً في الاستخدام السلبي لاستراتيجيات المواجهة للتعامل مع سبل العيش والتكيف مع قلة الغذاء.

وأشار إلى أن درجة انعدام الأمن الغذائي في مناطق الجماعة كانت في الغالب تعادل المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي (IPC) وما فوقها، وهي مرحلة الأزمة، حيث تواجه أسرة واحدة على الأقل من بين كل خمس أسر فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.

هذا وشمل المسح الذي نفذته المنظمة بين (14 – 24) يونيو الماضي، ما مجموعه 2,524 أسرة من 22 محافظة يمنية، وبمعدل ما لا يقل عن 110 أسر في كل محافظة، وهو ما يجعل البيانات ممثلة لسكان البلاد وعلى مستوى المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى