حفتر يعلن بدء المعركة الحاسمة في طرابلس

عدن24 |العربية

بعد إعلان قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، مساء الخميس “بدء المعركة الحاسمة” في طرابلس، أطلقت قوات الجيش عملية عسكرية كبيرة نحو العاصمة.

وتجددت الاشتباكات في منطقة الخلة في جنوب طرابلس. كما وقعت اشتباكات عنيفة بمنطقة التوغار جنوب طرابلس بين الجيش الليبي وتشكيلات حكومة الوفاق.

وتقدم الجيش الليبي في أكثر من محور جنوب طرابلس. وأعلنت “شعبة الإعلام الحربي” التابعة للجيش الوطني الليبي على حسابها في “فيسبوك” أن “الوحدات العسكرية تبسط سيطرتها على مقر كلية ضباط الشرطة في منطقة صلاح الدين”، مضيفةً أن “الوحدات العسكرية بالقوات المسلحة تحكم السيطرة على امتداد الطريق الرئيسي بمنطقة الساعدية وصولا إلى منطقة التوغار”.

يذكر أن “فرق الاقتحام الخاصة” كانت قد وصلت جنوب طرابلس في الأيام الماضية.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري: “لدينا سيطرة جوية ومدفعية كاملة على العدو في طرابلس”، متحدثاً عن “عمليات نوعية لقواتنا ضد أهداف لكتائب الوفاق في طرابلس”.

كما شدد المسماري على أن “نداء القائد خليفة حفتر للميليشيات من أجل إلقاء السلاح هو الأخير”.

وفي وقت سابق من الخميس، أصدر حفتر أوامر لقوات الجيش الليبي بالتقدم نحو قلب العاصمة “لفك أسرها”، مؤكداً أن “الجيش الليبي منتصر لا محالة في معركة طرابلس“،
ودعا حفتر الوحدات المتقدمة نحو طرابلس إلى “الالتزام بقواعد الاشتباك”.

كما أعلن أنه يمنح المسلحين في طرابلس الأمان مقابل إلقاء السلاح، قائلاً: “ندعو المسلحين الذين يقاتلون الجيش التزام منازلهم ولهم الأمان”.

من جهتها، نقلت “قناة ليبيا الأحرار” الموالية لحكومة الوفاق عن آمر العمليات الميدانية في عملية “بركان الغضب” قوله: “قواتنا تعزز تمركزاتها في أغلب المحاور”.

أما المتحدث باسم جيش الوفاق محمد قنونو فقال إن “الموقف العملياتي تحت السيطرة وقواتنا مستعدة للتعامل مع أي تحركات”، حسب نفس القناة.

كما نقلت القناة عن وزير الداخلية في حكومة الوفاق قوله: “قواتنا جاهزة للتصدي لأي محاولة جنونية جديدة من حفتر”، حسب تعبيره.

وكان حفتر ناقش آخر ترتيبات العمليات العسكرية في غرب البلاد، خلال لقاء مع أمراء غرف العمليات، فجر الثلاثاء الماضي.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قائد الجيش الليبي، ناقش الخطوات النهائية والاستعدادات لإطلاق عملية عسكرية تتهدف إلى دخول العاصمة وتحريرها من قبضة الميليشيات.

وكان الجيش الوطني الليبي قد بدأ هجوماً في أبريل/نيسان لتحرير طرابلس.

ويأتي إعلان حفتر الخميس يأتي في خضم التوتر المتزايد مع حكومة الوفاق بعد أن وقع رئيسها فايز السراج اتفاقاً أمنياً واتفاقاً بحرياً مع الحكومة التركية الشهر الماضي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتفاق يمنح بلاده حق إرسال قوات إلى ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى