شبوة.. وثيقة رسمية تدحض مزاعم “بن عديو” حول منشأة بالحاف

عدن 24| خاص  

كشفت وثيقة رسمية تضمنت توجيهاً وزارياً صادرٌ قبل نحو 3 أعوام ونصف، من قبل وزير النفط والمعادن في الحكومة اليمنية آنذاك، “سيف محسن الشريف”، حول منشأة بلحاف الغازية في محافظة شبوة النفطية.

وبحسب الوثيقة، فقد أصدر وزير النفط والمعادن الشريف توجيهاً رسمياً للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال المحدودة في منشأة بالحاف، أبلغهم فيها بموافقة رئيس الوزراء حينها ووزارة النفط والمعادن على تواجد “قوات التحالف العربي” في المنشأة ومنطقة بالحاف، والسماح لهم باستخدام مرافق المنشأة، خاصة وان المنشأة لا تعمل حالياً في وضعها التشغيلي الإعتيادي.

وحددت الوثيقة ايضاً الأماكن والمواقع التي يسمح لقوات التحالف الوصول إلها، ومنها مرافق الإقامة والموانئ ومهبط الطائرات، بالإضافة إلى السماح للتحالف بمهام ومسؤولية حماية وتأمين منشأة بالحاف وموظفيها.

وتدحض الوثيقة الرسمية حقيقة مزاعم محافظ شبوة محمد صالح بن عديو رجل حزب الإصلاح الأول في شبوة الذي يشن حملات أمنية وعسكرية منذ أسابيع بالتعاون مع ميليشيا الاخوان، واخرى إعلامية ضد قوات التحالف في بالحاف، متهماً إياها باحتلال المنشأة، زاعماً إنها غير رسمية ويجب إخراجها.

 
نص ما جاء في الوثيقة : 
 
الجمهورية اليمنية
 وزارة النفط والمعادن
مكتب الوزير
التاريخ:.18/4/2017 
رقم: و ن م 31 /2017
الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال المحدودة
 18 أبريل 2017
 أعزائي
، رد: عمليات قوات التحالف في اليمن
 بعد طلب التحالف وموافقه معالي رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ، أبلغكم بموجب هذا أن الحكومة اليمنية قد سمحت لقوات التحالف استخدام المرافق التي قد تكون ضرورية للمساعدة في تحقيق الاستقرار والأمن في اليمن ، بما في ذلك شبوة.
 في هذا الصدد ، نظرًا لأن الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال لا تعمل حاليًا في الوضع التشغيلي العادي ، فقد سمحت الحكومة اليمنية لقوات التحالف بالوصول إلى مرافق الإقامة ومرافق الموانئ ومهبط الطائرات الذي لا تستخدمه حاليًا شركة الغاز اليمنيه في بلحاف ، بشكل أساسي واستثنائي وان قوات التحالف ستتولى مسؤولية حماية منشآت بلحاف وموظفيها . 
مع تقديري
 المهندس سيف محسن الشريف
 وزير النفط والمعادن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى