بتوجيهات الوزير السقطري.. نزول لجنة وزارية إلى دلتا أبين

تنفيذاً لتوجيهات اللواء/ سالم عبدالله السقطري، وزير الزراعة والري والثروة السمكية، تم يوم أمس، تنفيذ النزول الميداني إلى دلتا محافظة أبين، من قبل الجنة المختصة التي شكلها معالي الوزير، بموجب الأمر الإداري رقم (7) لسنة 2024م المؤرخ في 19 مارس، برئاسة المهندس/ أحمد ناصر الزامكي، وكيل قطاع الري واستصلاع الأراضي، وعضوية كل من د. خضر بلم عطروش، رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي، والمهندس/ أنور عبدالكريم، مدير عام المشاريع، ومشعل مثنى الماس، مدير عام الشؤون القانونية بالوزارة، والمحامي، مازن اليوسفي، مدير عام مديرية خنفر.

 وجرى الاطلاع على الاضرار التي احدثها تدفق السيول في القناة الرئيسية لسد باتيس، وادت الى حدوث انهيار في احد جوانب اعمال تكسية القناة في المسقط المائي رقم 2- حيث تمت المعاينة والفحص لموقع الانهيار، والاستماع الى عدد من الجهات ذات العلاقة، وفحص كافة الاعمال التي تم تنفيذها على امتداد القناة الرئيسية في عدد 5 مساقط مائية اخرى.

 واظهر الفحص الميداني أن انهيار التكسية لم ينتج عنه أي أضرار او تهديد للارواح او منشئات الري أو مزارع ومحاصيل وممتلكات المزارعين في المنطقة، نظراً لمحدودية الاضرار التي حدثت.

 وستواصل اللجنة عملها بعد التوجيه للمقاول بسرعة رفع مخلفات الاضرار وازالة العوائق وحفر الاساسات، لاستعادة البناء وفقاً للمواصفات الفنية، وعدم حرمان المزارعين من ري اراضيهم.

 ويستمر عمل اللجنة من خلال الرفع بتقرير تفصيلي عن الاضرار واسبابها، واتخاذ الاجراءات المناسبة حيال اي جهات مقصرة في اداء عملها.

  كما قام رئيس وأعضاء اللجنة بزيارة مشروع سد حسان الذي يقع في الجهة الشرقية من سد باتيس، والاطلاع على مكوناته، حيت يبعد حوالي 10 كيلو متر، والتعرف على الاعمال المنفذة في السد، والتجهيزات من معدات ثقيلة وكسارات حديثة وخلاطات مركزية.

 كما جرى الاطلاع على الجهود التي تبذل لإنجاز مختلف الأعمال الإنشائية في هذا المشروع الاستراتيجي الذي يظاهي بحجمه العديد من المشاريع التنموية في معظم البلدان، والهادف الحفاظ على الموارد المائية، وتحسين الامن الغذائي، وتغذية المخزوني المائي الجوفي.

 وقد عبر أعضاء اللجنة عن سرورهم لما شاهدوه من إنجازات وتجهيزات كبيرة في الواقع.

 من جهة اخرى قامت اللجنة بالنزول الميداني إلى محطة البحوث الزراعية في الكود بأبين، والتي تم اعادة تاهيل معظم البنية التحتية والاساسية لها، والتعرف على ما تحقق من إنجازات في تطوير العمل البحثي والارشادي، واهمها اعادة تشغيل المختبرات الفنية التي شهدت تدمير كامل لبنيتها التحتية، اثناء سيطرت العناصر الإرهابية عليها في العام 2011م.

  وعبر رئيس وأعضاء اللجنة عن سعادتهم لما شاهدوه من إنجازات في هذه المحطة التاريخية، والتي تأسست في عام 1955م- كأول محطة بحثية على مستوى الجزيرة العربية.

  رافق أعضاء لجنة التحقيق في النزول إلى قناة ميكلان وسد حسان، كل من، محمد زيد عبدالله، مدير الإدارة الاقتصادية بالهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي بمحافظة ابين، وعبدالله طبيق، مدير الري في دلتا أبين، وياسر الحسني، مدير الزراعة في مديرية خنفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى