بقيادة علي مبخوت.. 3 نجوم عرب يحلمون بمشاركة تاريخية في كأس العالم

يمثل التأهل إلى كأس العالم الحلم الأكبر والأبرز لأي لاعب كرة قدم مهما حقق من إنجازات على صعيد النادي أو حتى في البطولات القارية مع منتخب بلده.

وركز الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في تقرير له على 5 نجوم من قارة آسيا يستهدفون الصعود إلى كأس العالم 2026 التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وضمت الأسماء التي اختارها الفيفا 3 نجوم عرب، وهم علي مبخوت من منتخب الإمارات وعلي الحمادي مهاجم العراق، وموسى التعمري نجم منتخب الأردن.

علي مبخوت

شدد تقرير الفيفا على أن “علي مبخوت ورغم عدم تأهل منتخب الإمارات لكأس العالم منذ نسخة 1990 في إيطاليا، فإنه يمتلك مكانة خاصة في تاريخ تصفيات المونديال”.

ونجح علي مبخوت في تسجيل 14 هدفاً خلال مباريات تصفيات كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، متفوقاً على هدافي كل المنتخبات العالمية.

منتخب الإمارات نجح في التأهل للملحق الآسيوي في تصفيات المونديال السابق ولكن رحلته توقفت وقتها أمام أستراليا.

وتحدث التقرير عن نجاح مبخوت في مواصلة التسجيل لـ “الأبيض” وتصدره قائمة هدافي المنتخب الإماراتي التاريخية  وكذلك تسجيله 3 أهداف في مباراتي نيبال والبحرين في مستهل رحلة فريقه بالتصفيات الحالية.

ولم ينس التقرير إشادة زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني السابق وأيقونة كرة القدم الفرنسية بعلي مبخوت عقب مشاركته مع “الميرينغي” في كأس العالم للأندية 2017، وقال وقتها: “لديهم لاعبان جيدان، مبخوت ورومارينيو، لقد وضعا دفاعنا في اختبارات صعبة”، في إشارة إلى فريق الجزيرة الإماراتي.

موسى التعمري

يبقى موسى التعمري نجم فريق مونبيليه الفرنسي ومنتخب الأردن من أهم الأسماء في صفوف “النشامى” وصيف كأس آسيا 2023.

وقاد التعمري المنتخب الأردني للتأهل لنهائي كأس آسيا في إنجاز تاريخي لم يحدث من قبل، بعد أن سجل 3 أهداف وصنع هدفا.

وعن إمكانيات التعمري يقول الفيفا: “يتمتع بقدرة عالية على المراوغة ويمتلك سرعة فائقة، مما يسمح له بالاحتفاظ بالكرة والانطلاق وسط اللاعبين”.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الأردني لم يسبق له التأهل مطلقاً عبر تاريخه إلى نهائيات كأس العالم.

علي الحمادي

ضمت قائمة الفيفا نجما عربيا ثالثا، وهو علي الحمادي لاعب منتخب العراق الذي غادر وطنه في الطفولة وعاش في إنجلترا وويلز ولعب لترانمير روفرز وسوانزي سيتي في فئات الشباب.

ولكن نقطة التحول حدثت للحمادي حين انضم في يناير/ كانون الثاني 2023 إلى ويمبلدون في دوري القسم الثاني الإنجليزي ونجح في تسجيل 27 هدفاً خلال 48 مباراة.

وتحول بعدها الحمادي للاعب أساسي في منتخب العراق وساعد بلاده على تحقيق بداية مثالية في التصفيات بالتسجيل في فوز 5-1 على إندونيسيا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأخيراً انتقل الحمادي إلى إبسويتش تاون في يناير/ كانون الثاني 2024 وذلك بفضل  “استخدام كلتا قدميه، مع امتلاكه السرعة والقوة اللازمتين لإحداث مشاكل للمدافعين”، بحسب الفيفا.

واختار الفيفا كذلك ثنائيا غير عربي من الراغبين في المشاركة للمرة الأولى في تاريخهم بالمونديال وهما ليو هاتاتي لاعب اليابان وسيلتك الأسكتلندي وعبدالقادر خوسانوف لاعب أوزبكستان الذي تألق في كأس العالم تحت 20 سنة العام الماضي في الأرجنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى