الجيش الأميركي: ميليشيات الحوثي أطلقت صواريخ مضادة للسفن.. ولا إصابات

أفادت القيادة المركزية الأميركية، اليوم السبت، أن مليشيات الحوثي أطلقت، مساء أمس، ثلاثة صواريخ مضادة للسفن صوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية في بيان على منصة “إكس” إن الهجمات التي وقعت بين الساعة 8:30 و10:50 مساء تقريبا (بتوقيت صنعاء) شملت إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

“لا إصابات ولا أضرار”

وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية.

انفجار قرب سفينة تجارية

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد ذكرت، مساء أمس الجمعة، أنها تلقت بلاغا عن وقوع انفجار قرب سفينة تجارية أثناء إبحارها على مسافة 65 ميلا بحريا غربي سواحل الحديدة اليمنية.

“الطاقم بخير”

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن قبطان السفينة أبلغها بأن سفينته لم تتعرض لأي أضرار وتواصل الإبحار نحو وجهتها، مؤكدا أن أفراد طاقمها بخير.

وأعلن الحوثيون، الجمعة، استهداف سفن إسرائيلية وأميركية في البحر الأحمر والمحيط الهندي بالصواريخ والطائرات المسيرة.

ضربات متكررة

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر، وتهديد حركة التجارة العالمية.

عشرات الهجمات

ومنذ 19 نوفمبر، نفذ الحوثيون أكثر من 73 هجوماً بالمسيّرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر المائي (حسب أرقامهم)، زاعمين أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات على التحول إلى مسار أطول (رأس الرجاء الصالح) وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم “روبيمار”، كانت محملة بمواد خطرة، ما دفع اليمن، فضلا عن جهات دولية أخرى للتحذير من خطر بيئي وخيم. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى