لماذا تستميت مليشيات الإصلاح والقاعدة في معارك شبوة..؟

قد لا يعلم كثير من الناس السبب الحقيقي وراء استماتة مليشيات الإصلاح وعناصر القاعدة في معارك القتال بشبوة ومرد ذلك الى أن الشركات العاملة في القطاعات النفطية بمحافظتي شبوة وحضرموت تدفع منذ أكثر من 10 سنوات مبلغ شهري قدره 56مليون دولار تودع في حسابات خارجية لصالح نائب الرئيس اليمني الجنرال علي محسن الأحمر تحت بند حماية ؛هذه المبالغ وغيرها يوزع جزء كبير منها لضباط وقيادات متشددة وعسكرية وقبلية تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح في المحافظتين .

أدلّة وبراهين :

في ديسمبر عام 2013 م نشرت وزارة الخزانة الأمريكية تقريرًا مفاده ”أن قطر تقدم الدعم للقاعدة والخلايا المرتبطة بها عبر جمعية ” الكرامة الخيرية ” متعددة النشاط .
وقال التقرير : إن هذه المنظمة تقدم دعمًا ماليًّا لتنظيمات إرهابية تابعة للقاعدة في اليمن وسوريا والعراق، ما يجعلها في الواقع مجرد جسر لنقل الأموال القطرية إلى تلك الجماعات وأكد التقرير إن جمعية البادية التي يرأسها القيادي في حزب الإصلاح وعضو مجلس الشورى اليمني ” صلاح باتيس ” هي فرعا أصيلاً للجمعية في اليمن .

وكانت الخزانة الأمريكية والحكومة البريطانية قد ادرجتا رئيس هذه المنظمة، وهو دكتور جامعي وأستاذًا في قسم التاريخ بجامعة الدوحة ويدعى ” عبدالرحمن بن عمير النعيمي” في قائمة داعمي الإرهاب.
وأشار ذات التقرير إلى أن النعيمي يعد أحد أهم داعمي الإرهاب وممول رئيسي لتنظيم «القاعدة» في اليمن .

إرهاب ممول :

تعتقد جهات استخبارية أمريكية أن 4 مليون ريال قطري أُرسلت من الدوحة الى محافظة حضرموت في مارس 2013م عبر شركة العقمي للصرافة ” مصنفة من الخزانة الأمريكية كجهة داعمة للإرهاب ” تسلمها رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح فرع حضرموت ” صلاح بن مسلم باتيس ” وهو أيضا عضوا في مجلس الشورى اليمني ورئيس جمعية البادية الخيرية ” إحدى الجمعيات التي يعتمد عليها مركز الملك سلمان للإغاثة في عمله باليمن .

هذا ولازالت الاستخبارات الأمريكية تحقق حتى اليوم في مصير المبلغ القطري بعد ورود معلومات عن وصول جزء منه الى قيادي في القاعدة سعودي الجنسية يدعى ” منير” عن طريق جمعية ” البادية ” واستخدمها التنظيم في تمويل نشاطات إرهابية بينها شراء أسلحة وسيارات .
وبحسب المعلومات فمنير السعودي – قتل بغارة أمريكية – في بلدة القطن بحضرموت وكان المسؤول – لفترة -عن احتجاز ” عبد الله الخالدي ” نائب القنصل السعودي الذي خطفه التنظيم من مدينة عدن في 29‏/03‏/2012 م.

القاعدة وإخوان اليمن ارتباط وتنسيق قديم :

أظهر مقطع فيديو لم ينشر صوره أحد المصورين المحليين ” في محافظة أبين عام 2013 م نفقا بطول 300متر شق تحت الأرض ويربط بين اللواء 25 ميكانيكي الذي يقوده ” محمد عبدالله الصوملي ” موال للجنرال علي محسن الأحمر والذي عين لاحقا قائدا للمنطقة العسكرية الأولى بحضرموت ،ومواقع وسط مدينة زنجبار تقع تحت طائلة تنظيم القاعدة الذي ضل مسيطرا على مدينتي زنجبار وجعار كبرى مدن محافظة ابين لأكثر من 17شهرا وهذا شاهد واحد فقط من مجموعة أدلة تثبت تورط وتنسيق كبير بين قيادات عسكرية وامنية يمنية رفيعة وقيادات في القاعدة .
ارتباط قيادات عسكرية وسياسية يمنية وحزبية بجماعات جهادية متطرفة أمرا وثقته تقارير أممية واستخبارات دولية كما أن كثير من الأموال والأسلحة التي تصل الى هذه الجماعات مصدره الرئيس الشواطئ والمطارات اليمنية .
وعدد من تلك الصفقات تم ضبطها من قبل سفن دولية تقوم بدوريات حراسة في المياه الإقليمية اليمنية وفي مضيق باب المندب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى