كيف احيأ مرجفوهم ذكرى اجتياح الجنوب !!؟

بقلم/
صالح علي الدويل باراس

هم لا يستطيعون انكار حرب 1994 لكنهم يضعون لها تواصيف تضعه الاحزاب اليمنية وتروجه عبر مرجفيها لتشتيت وخلخلة الوعي الجنوبي واعادة تكرير الوعي باليمننة فيه ، من ابرز مايقولونه: “انه لم يعد هناك جنوب ولا شمال في 1994 بل الجمهورية اليمنية وان الحرب اندلعت بين شركاء السلطة الحزب الاشتراكي من جهة والموتمر الشعبي والاصلاح من جهة”
وهذا توصيف مهترئ يحاول ان يلتف على حقيقة الحرب ويضعها في سياق صراع احزاب وامتيازات سلطة بينما المسالة اعمق ذلك ، فقد قامت الوحدة على اتفاقات وكانت الحرب للتحلل من هذه الاتفاقات والشاهد في ذلك مذكرات الشيخ عبدالله الاحمر الذي قال فيها ان الرئيس طلب منه تاسيس حزب اخواني ليتولى مهمة الانقلاب على اتفاقات الوحدة!! .. فهل الانقلاب على المعاهدات صراع حزبي ام حرب على شروط شريك وحدوي والشروط ليست حزبية بل وطنية : التعددية والديمقراطية!! لا فيها شيوعية ولا اشتراكية
ولو جاريناهم في توصيفهم فللاشتراكي قيادات وقواعد موجودة في تعز واب ورداع بل في صنعاء..الخ واذا كانت الحرب بين الاشتراكي من جهة والمؤتمر والاصلاح من جهة اخرى اي صراع احزاب فالطبيعي ان تمتد الحرب لتشمل اشتراكيي تلك المناطق فهي حرب بين احزاب سلطة لكنها قامت على الحدود الشطرية شمال / جنوب بل ان حملات الحشد الشعبي “من جهز غازيا فقد غزا ” لدعم حربهم قامت في المدن والمناطق الشمالية ولم تدعم ولا مدينة ولا قرية جنوبية ذلك المجهود!! لماذا!!؟ ولو قالوا ان الاشتراكي كان مسيطرا فقد سقطت محافظات ومدن جنوبية ولم تقدم للمجهود الشمالي ولو ريال واحد!!

إن هذا التوصيف كذّبه الجنرال علي محسن الاحمر في لحظة من لحظاته في ميدان التغيير وفي خطاب عام له قال ان عفاش ادار الجنوب بالاستعمار!!!.. وطبعا هو كان من الاعمدة العسكرية الرئيسية لحكم عفاش والشيخ الاحمر من الاعمدة القبلية والاصلاح من الاعمدة الحزبية الدينية التي تاسست للالتفاف على اتفاقيات الوحدة فهل نصدّق توصيفهم بان حرب 94 اندلعت بين احزاب شركاء سلطة ام نصدّق علي محسن وهو من الاعمدة الرئيسية في تلك الحرب ونتائجها!!؟ ولو تساءل اصحاب ذلك التوصيف ووضعوا اجابة عن :

لماذا قامت الحرب على الحدود الشطرية شمال /جنوب طالما وهي بين احزاب سلطة؟ حينها سيعرفون حقيقة الحرب وانها ليست صراع احزاب سلطة ثم ان القوات التي اجتاحت الجنوب كانت بينها جحافل قبلية شمالية مارست السلب والنهب وبعد انتصار الطرف الشمالي في الحرب عمل على تسريح قيادات عسكرية وأمنية جنوبية وسرّح الوية كاملة وعمل على تدمير لكل المؤسسات الجنوبية فهل ذلك صراع بين شركاء حزبيين فقط ام حرب احتلال!!؟!!؟

https://www.adengad.net/articles/581608

عدن الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى