سيناريو ماراثوني يقود قطر لنصف نهائي كأس آسيا

بلغ منتخب قطر، نصف نهائي كأس آسيا 2023، بعد فوزه بركلات الترجيح 3-2 على أوزبكستان، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، مساء اليوم السبت، على ستاد البيت.

صاحب الأرض والجمهور تقدم في الدقيقة  27 عن طريق أوتكير يوسوبوف بالخطأ في مرماه.


وفي الدقيقة 59، تمكن إيديلجون هامروبيكوف من تسجيل هدف التعادل لأوزبكستان.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، ليتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية.

وظلت النتيجة على حالها في الوقت الإضافي، لتذهب المباراة إلى ركلات الترجيح التي شهدت تألق الحارس القطري مشعل برشم.

وضرب العنابي القطري، موعدا ناريا في نصف نهائي البطولة الآسيوية، مع إيران التي أطاحت باليابان من دور الثمانية. 

وبالعودة لأحداث المباراة، فقد بدأ منتخب قطر، ضغطه الهجومي بشكل مبكر، وكاد أن يهز الشباك في الدقيقة العاشرة، بعد كرة طولية إلى أكرم عفيف في الجهة اليسرى ليسدد قوية يتصدى لها الحارس الأوزبكي.

وعاد أكرم عفيف في الدقيقة 19 ليشكل خطورة على أوزبكستان بعد مراوغة ناجحة من الجهة اليسرى وانطلق نحو المرمى يرسل أرضية عرضية يبعدها الدفاع بصعوبة.
 
وفي الدقيقة 27 افتتح حسن الهيدوس التهديف لمنتخب قطر بعد انطلاقة من الجهة اليمنى ويرسل عرضية قوية تصطدم بقدم المدافع ويخطأها الحارس الأوزبكي وتسكن الشباك.
 
جاءت ردة فعل منتخب أوزبكستان وكاد أن يسجل التعادل عن طريق ماشاريبوف الذي استلم كرة في العمق دار وسدد لكنها تصطدم بقدم الدفاع وتعلو العارضة إلى ركينة بالدقيقة 31.
 
وفي الدقيقة 36 أهدر عزيز بيك تورجونباييف لاعب أوزبكستان فرصة محققة للتعادل بعد تمريرة عرضية أرضية يقابلها بتسديدة في الشباك الخالي من حارسه لتنشق الأرض عن الظهير الأيسر محمد وعد ويحول الكرة إلى ركنية وهي في طريقها للمرمى.


 
وشهدت الدقيقة 41 تألق حارس أوزبكستان في أبعاد رأسية المهدي علي التي حولها ببراعة إلى المرمى بعد ركلة حرة غير مباشرة من الجهة اليمنى نفذها أكرم عفيف باتقان.
 
انتهى الشوط الأول بتقدم قطر، ليأتي الشوط الثاني وكاد مشعل برشم حارس العنابي أن يكلف فريقه بطاقة حمراء بعد خروج غير مبرر وتدخل قويعلى لاعب أوزبكستان لكن الحكم اكتفى ببطاقة صفراء، ثم عاد وأنقذ برشم مرماه من هجمة خطيرة للأوزبكي.
 
وفي الدقيقة 59 نجح منتخب أوزبكستان في تسجيل هدف التعادل عن طريق لاعبه أوديلجون هامروبيكوف، بعد كرة في العمق وصلت إلى اللاعب الذي سدد ببراعة في الشباك.
 
استمر الشوط الثاني بمحاولات أقرب للمنتخب الأوزبكي مع غياب الحلول عن العنابي ولم تأتي الخطورة سوى من لاعب واحد هو أكرم عفيف الذي كاد أن يلدغ أوزبكستان بتسديدة مقوسة أكثر من رائعة مرت بجوار القائم ثم صافرة النهاية واللجوء للأشواط الإضافية.


 
بدأ الشوط الإضافي الأول بضغط من منتخب قطر وحرم القائم العنابي من هدف عبر تسديدة رائعة من البديل عبدالعزيز حاتم الذي دخل عقب خروج جاسر جابر.
 
تحولت المباراة إلى صراعات ثنائية على الكرة بين اللاعبين في الشوط الإضافي الثاني مع غياب للجمل الفنية والتكتيكية للمنتخبين مع استحواذ قطر بشكل أكثر على الكرة، وكاد المعز علي أن يخطف هدف قاتل للعنابي قبل أن يحولها الحارس إلى ركنية.
 
حاصر منتخب قطر نظيره الأوزبكي في منطقة جزاءه بالدقائق الأخيرة لكن لم يستطع التسجيل ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لأصحاب الأرض وحامل اللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى