الرئيس الامريكي بايدن يصف مليشيات الحوثي بأنها تنظيم إرهابي

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، ، مليشيات الحوثي في اليمن بأنها تنظيم إرهابي.

 وشنت الولايات المتحدة الأمريكية، امس،  بمشاركة بريطانيا وعدد من الدول هجمات على مواقع حوثية، ردا على استهداف الجماعة اليمنية سفنا تجارية على صلة بإسرائيل.

وشدد بايدن، في تصريحات للصحفيين، على أن بلاده سترد على مليشيات الحوثي إذا واصلت هذا السلوك (استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر) المثير للغضب.

وكان مسؤول أمريكي كبير قد قال، الجمعة، إن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربتا ما يقرب من 30 موقعا في اليمن خلال الليل باستخدام أكثر من 150 وحدة ذخيرة.

وأشار اللفتنانت جنرال دوغلاس سيمز، مدير العمليات بهيئة الأركان المشتركة لصحفيين، إلى أنه لا يتوقع عددا كبيرا من الضحايا جراء الضربات التي وقعت يوم الجمعة، لأن الأهداف المشار إليها كانت في مناطق ريفية.

وأوضح أن واشنطن تتوقع سعي الحوثيين للانتقام، مضيفا أن الجماعة أطلقت صاروخا باليستيا مضادا للسفن في وقت سابق من يوم الجمعة ولم يصب أي سفينة.

وكانت قوات القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، قد نفذت بالتنسيق مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، فجر اليوم الجمعة، ضربات مشتركة على أهداف الحوثيين لإضعاف قدرتها على الاستمرار.

ووصفت سنتكوم، في بيان، هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر، بأنها “غير قانونية ومتهورة”.

وقالت إن “هذا العمل المتعدد الجنسيات استهدف أنظمة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومواقع التخزين والإطلاق للهجوم أحادي الاتجاه على الأنظمة الجوية دون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى