مدمرة أميركية تسقط باليستيين أطلقهما الحوثي باتجاه سفينة شحن دنماركية

أسقطت مدمرة أميركية، السبت، صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من اليمن أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة شحن دنماركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) على وسائل التواصل الاجتماعي إن الصاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

وأضافت أن هذا هو الهجوم الـ23 على سفن تجارية منذ 19 نوفمبر.

ووفقا للقيادة المركزية الأميركية، استجابت المدمرتان “يو إس إس غريفلي” و”يو إس إس لابون” لطلب المساعدة من “ميرسك هانغتشو”، وهي سفينة حاويات دنماركية ترفع علم سنغافورة قالت إنها أصيبت بصاروخ في البحر الأحمر.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أنه خلال عملية الإنقاذ هذه، أسقطت المدمرة “يو إس إس غريفلي” صاروخين أطلِقا “في اتجاه سفن” الجيش الأميركي.

وقبيل ذلك حذر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، من أن استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر تمثل مشكلة دولية تتطلب تظافر الجهود لتنفيذ عمل جماعي لوقف تهديدات الحوثيين.

وقال الوزير الأميركي خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الهولندية، إن الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر غير مقبولة، ويجب وقفها وتأمين الملاحة الدولية.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت الجمعة، أنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون في المحاولة الثانية والعشرين من جانبهم للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر.

قدرات المدمرة الأميركية التي أسقطت 4 طائرات بدون طيار للحوثيين
وأفادت القيادة المركزية الأميركية بأن السفينة الأميركية USS MASON (DDG 87) أسقطت طائرة بدون طيار وصاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون بين الساعة 5:45 والساعة 6:10 مساءً (بتوقيت صنعاء) في 28 ديسمبر. ولم تلحق أي أضرار بأي من السفن الـ 18 الموجودة في المنطقة ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

يذكر أنه منذ 18 نوفمبر الماضي تعرضت عشرات السفن في المنطقة لهجمات نفذها الحوثيون، مبررين ذلك بالتضامن مع قطاع غزة الذي يرزح منذ السابع من أكتوبر الماضي تحت غارات إسرائيلية عنيفة، ما دفع 4 من كبريات شركات الشحن العالمية إلى تعليق عملها في هذا الممر التجاري المهم عالمياً.

فيما أعلن وزير الدفاع الأميركي قبل أكثر من أسبوع تشكيل قوة بحرية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام 153، مهمتها حفظ الأمن في البحر الأحمر.

ودفعت هجمات الحوثيين كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا، على الرغم من ارتفاع التكاليف.

وشن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ باليستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة، بحسب البنتاغون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى