أصداء واسعة وإشادات بقرارات الرئيس الزبيدي بإعادة هيكلة الجمعية الوطنية وإضافة أعضاء لمجلس المستشارين

أصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس مجلس الانتقالي الجنوبي،  الخميس الماضي، القرار رقم (44) لعام 2023م، قضت مادته قضت مادته الأولى بأن يُعاد تشكيل قوام الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي بعدد (371) عضواً يمثلون محافظات الجنوب وفقاً لمعيار المساحة والسكان.

ونصت المادة الثانية من القرار، بأن يحدد النظام الأساسي للمجلس واللائحة الداخلية للجمعية الوطنية بنيتها التنظيمية ومهامها واختصاصاتها.

ونصت المادة الثالثة من القرار بأن يُعمل به من تاريخ صدوره، ويلغى أي قرار سابق يتعارض مع أحكام هذا القرار وينشر في الجريدة الرسمية للمجلس.

تعيين نائب لرئيس مجلس المستشارين بالمجلس

كما أصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أول امس الأحد، القرار رقم 47 لعام 2023، قضت مادته الأولى بتعيين أحمد حسين أحمد الرُبيزي نائباً لرئيس مجلس المستشارين بالمجلس الانتقالي. وقضت المادة الثانية من القرار بأن يُعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

الدعوة لانعقاد اجتماع مجلس العموم

وأصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أول أمس الأحد، القرار رقم 48 لعام 2023، بشأن الدعوة لانعقاد اجتماع مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي، وتضمن القرار المواد التالية:

 مادة(1): يدعو رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أعضاء مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي، والذي يضم الجمع المشترك لكل من:

– هيئة رئاسة المجلس.

– الجمعية الوطنية.

– مجلس المستشارين.

لحضور اجتماع مجلس العموم المقرر انعقاده يوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2024م.

مادة(2): تتولى اللجنة التحضيرية المكلفة من قبل رئيس المجلس القيام بالترتيبات اللازمة للتحضير للاجتماع وانعقاده.

مادة(3): يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

تكليف اللجنة التحضيرية لانعقاد اجتماع مجلس العموم

كما أصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أول امس الأحد، القرار رقم 50 لعام 2023، بشأن تكليف اللجنة التحضيرية لانعقاد اجتماع مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتضمن القرار المواد التالية:

 مادة(1): يُكلف التالي أسمائهم بالقيام بمهام الإعداد للترتيبات اللازمة لانعقاد اجتماع مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي: 

– علي عبدالله سالم الكثيري   رئيساً

– أحمد حسين أحمد الربيزي   نائباً

– محسن علي عبيد    مقرراً

– سالم ثابت العولقي    عضواً

– عبدالله صالح مقبل    عضواً

– أحمد حسن حسين المرهبي   عضواً

– نصر صالح هرهرة    عضواً

– رياض خالد محسن شائف   عضواً

– علي عبدالقادر محمد العزاني   عضواً

 مادة(2): تتولى اللجنة التحضيرية القيام بالترتيبات اللازمة للتحضير للاجتماع وانعقاده وتوثيق مجرياته ونتائجه.

 مادة(3): يعمل بهذا القرار من تأريخ صدوره.

ارتياح واسع النطاق لقرارات الرئيس الزبيدي :

ولقيت القرارات التي أصدرها الرئيس عيدروس الزبيدي بشأن إعادة تشكيل قوام الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي وإضافة أعضاء إلى قوام عضوية مجلس المستشارين بالمجلس ، والدعوة لانعقاد اجتماع مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي ، وتكليف اللجنة التحضيرية لانعقاد اجتماع مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي .

ورصدت صحيفة الأمناء الأصداء الواسعة لقرارات الرئيس القائد عيدروس الزبيدي على النحو التالي :

بن فريد : القرارات تتوافق مع مخرجات الحوار الوطني الجنوبي

وعلق نائب رئيس فريق التفاوض الجنوبي الخارجي أحمد عمر بن فريد غلى قرار الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي، رقم 44 لعام 2023 بشأن إعاد تشكيل قوام الجمعية الوطنية للمجلس،

وقال بن فريد في تغريدة على منصة اكس : ” ابارك للأخ الرئيس عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي، اصداره القرار رقم 44 لعام 2023 بشأن إعادة تشكيل قوام الجمعية الوطنية للمجلس، وكذلك نبارك للاخ الصديق الأستاذ/ علي الكثيري رئيس الجمعية ونائبه وجميع اعضاء الجمعية، خاصة وان هذا القرار قد اعتمد معياري المساحة والسكان للمحافظات الجنوبية، وهو مبدأ من مخرجات الحوار الوطني الجنوبي .. نبارك لأنفسنا وللأخ الرئيس الذي أوفى بما وعد به شفيها في المكلا”.

واضاف : “ونذكر .. بأنه من خلال لقاء مرئي قبل أكثر من شهر جمعني مع الأستاذ علي الكثيري وصديقي الدكتور سعيد الجريري، اطلعنا وناقشنا مع رئيس الجمعية برنامجه الطموح جدا بشأن تفعيل دور الجمعية الوطنية بما ينقلها إلى مرتبة متقدمة لمؤسسة فاعلة.. أصدق الأماني والتبريكات لأعضاء الجمعية الجدد وتمنياتي لهم بالتوفيق والنجاح”

وأضاف : وكان الرئيس الزُبيدي قد أصدر  قرارات بإعادة تشكيل الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، وفق معياري المساحة والسكان، بما يحقق تمثيل عادل لمحافظات الجنوب، بالإضافة إلى قرار ضم أعضاء جدد إلى مجلس المستشارين في الانتقالي، وهي القرارات التي حازت على ترحيب واسع في الشارع الجنوب والنخب

فرصة لتوسيع دائرة المشاركة في إدارة المرحلة

الكاتب والمحلل العسكري خالد النسي قال “القرارات التي صدرت عن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بإعادة تشكيل عضوية الجمعية الوطنية وفقاً لمعيار المساحة والسكان وقرار ضم عدد من الشخصيات الجنوبية إلى مجلس المستشارين قرارات في الاتجاه الصحيح ستعطي الفرصة لتوسيع دائرة المشاركة في إدارة المرحلة الصعبة التي يمر فيها الجنوب ، بالتوازي يجب إن يكون هناك عمل لتصحيح مسار باقي الملفات وأهمها الملف العسكري والأمني لأننا في مرحلة معقدة وتحتاج تنظيم عملنا وجهودنا في جميع الاتجاهات وتجاوز الأخطاء والإخفاقات”.

ووصف الكاتب الصحفي صلاح السقلدي  “القائمة الجديدة للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي تبدو ممتازة في تنوعها التخصصي والجغرافية..”.

وقال وضاح بن عطية ، عضو الجمعية الوطنية قطع عهدا “نعاهده ونعاهد شعب الجنوب وكل الأحرار أننا سنظل على عهد الرجال ومبادئ الشهداء والمناضلين الأوفياء نحو إستعادة وبناء دولة الجنوب المستقلة والعمل بكل ما اوتينا من قوة للمساعدة فيما يخدم تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة”.

الناشطة جميلة أنور “خطوة أكثر من رائعة وخاصة للنساء وموفقين بأذن الله والجنوب بحاجة إلى الكفاءات والخبرات وأعطوا فرصة للنساء”.

المهندس جميل محمد عمير قال :ثقتنا كبيرة بقيادتنا السياسية بأنها ستكون عند مستوى المسؤولية بما يخص النزول عند رغبة الشعب الجنوبي.. كونها تدرك صحوه الشعب الجنوبي وقدرته على مقاومه أي سلبيات .. يلزمنا جميعاً كجنوبيون الصبر والثبات والحفاظ على الامن والاستقرار وتماسك قواتنا الجنوبية الباسل”.

الهيئة المجتمعية المساعدة تشيد بقرارات الرئيس الزبيدي

واشادت الهيئة المجتمعية المساعدة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ، في العاصمة عدن  بالقرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي والتي جرى من خلالها معالجة عدد من الاختلالات الأمنية وتلبية متطلبات المرحلة.

ولفتت إلى الصدى والارتياح الكبير الذي حظيت به القرارات الأخيرة لدى المواطنين الذين رحبوا بهذه الخطوات الساعية إلى تثبيت النظام والقانون ومنع التجاوزات.

انتقالي خنفر يبارك القرارات

وفي برقية تأييد ومباركة عبر فيها المجلس الانتقالي في مديرية خنفر بأسمه وأبناء المديرية عن ترحيبه ومباركته وتأييده لقرار اللواء الزبيدي رقم ( ٤٤ ) لعام ٢٠٢٣ الصادر مساء يوم الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣ بشأن إعادة تشكيل قوام الجمعية الوطنية المجلس الانتقالي الجنوبي .

وأكدت البرقية بأن من أهم ما تثبته عملية إعادة الهيكلة للقريب والبعيد هو تميز المجلس الانتقالي الجنوبي عن غيره من القوى السياسية ، في الجنوب، بالحيوية والقدرة على التجديد والتداول السلس للسلطة في داخل هيئاته ومؤسساته دون أي عوائق ، ولا هزات ، ولا تحول عن مسار قضيته الرئيسة التي يناضل من أجلها ، وهذه ميزة لم يعرفها التاريخ السياسي الجنوبي واليمني من قبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى