انتقالي لحج ينظم ندوة خاصة بالحرف اليدوية وأهمية الحفاظ عليها

نظمت إدارة الثقافة بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج اليوم الاثنين ندوة خاصة بتراث الحرف اليدوية بالمحافظة، تحت عنوان “حضارتنا هي امتداد لماضينا فكيف نحافظ عليها “.

وأكد رئيس الهيئة التنفيذية وضاح الحالمي على أهمية هذه الندوة ومضامينها المتعلقة بالهوية الجنوبية ،

مشددا على ضرورة ان يخرج المشاركين بتوصيات ومقترحات قوية من شأنها استعادة مكانة واهمية الحرف اليدوية التي عرفتها لحج منذ قديم الزمن.

من جانبه أوضح نائب رئيس الهيئة التنفيذية ، محمد أحمد العماد ان هناك الكثير من الحرف باتت على وشك الانتهاء،

مشيرا إلى العديد من العوامل التي تسببت للوصول إلى هذا الوضع الكارثي للحرف اليدوية وفي مقدمتها الحرب الاحتلالية اليمنية للجنوب وخططها التدميرية للهوية والتغيير الجغرافي والديموغرافي.

واستعرض مدير الإدارة الثقافية عبده سعيد كرد دلالات الحفاظ على الموروث التراثي الذي تزخر به لحج ، مؤكدا بأن على أهمية قيام المجتمع بواجبه إلى جانب المعنيين والجهات المختصة في الحفاظ على الحرف اليدوية .

وخلال الندوة جرى تناول العديد من الأوراق والمدخلات المقدمة من رئيس اتحاد ادباء وكتاب الجنوب بالمحافظة الاستاذ عادل ابراهيم ومدير إدارة المرأة والطفل بانتقالي لحج أروى مقطري وأمين عام اتحاد الحرفيين الجنوبيين بالمحافظة عواد عبدالله أكدت جميعها على أهمية الجهود في العمل على إحياء الحرف اليدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى