بقيادة إيطاليا.. 8 منتخبات تتمسك بالأمل في تصفيات يورو 2024

تختتم الإثنين والثلاثاء التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أوروبا المقبلة “يورو 2024″، المقررة في ألمانيا صيف العام المقبل.

وحسم 17 منتخبا مقاعدها في نهائيات “يورو 2024″، بداية من ألمانيا صاحبة الضيافة، وانتهاء بصربيا التي حجزت البطاقة رقم 17 (الأحد) باحتلال وصافة المجموعة السابعة.

وبين هذا وذاك، تمكن 15 منتخبا آخر من حجز أماكنها في البطولة القارية المقبلة، وهي إسبانيا واسكتلندا وفرنسا وهولندا وإنجلترا وتركيا وألبانيا والنمسا وبلجيكا والمجر والدنمارك ورومانيا وسويسرا والبرتغال وسلوفاكيا.

بينما تتبقى 4 بطاقات مباشرة سيتم حسمها في آخر يومين للتصفيات (الإثنين والثلاثاء)، تتنافس عليها 8 منتخبات، هي إيطاليا وأوكرانيا (المجموعة الثالثة)، وكرواتيا وويلز (المجموعة الرابعة)، والتشيك ومولدوفا (المجموعة الخامسة)، وسلوفينيا وكازاخستان (المجموعة الثامنة).

وسيصل بذلك إجمالي المقاعد المباشرة التي سيتم حسمها في يورو 2024 إلى 21 مقعدا، في انتظار آخر 3 مقاعد والتي سيتم حسمها عبر الملحق الذي سيتم تحديد المنتخبات المشاركة فيه عبر نتائجها في النسخة الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية.

وتستعرض “العين الرياضية” في السطور التالية المنتخبات الـ8 التي لا تزال تملك فرصة التأهل المباشر إلى نهائيات يورو 2024 من مباريات الجولة الأخيرة، دون انتظار خوض الملحق، وحظوظ كل منها في بلوغ المحفل القاري.

إيطاليا وأوكرانيا

في المجموعة الثالثة التي حسم منتخب إنجلترا صدارتها بـ19 نقطة قبل مباراته في الجولة الأخيرة أمام مقدونيا الشمالية، يتصارع منتخبا إيطاليا وأوكرانيا (الثاني والثالث بـ13 نقطة) على البطاقة المباشرة الثانية، حيث يلتقيان وجها لوجه في مباراة نارية رهانها التأهل لنهائيات أمم أوروبا.

وتستضيف أوكرانيا نظيرتها إيطاليا في مباراة تقام على ملعب باي أرينا بألمانيا نظرا للظروف السياسية في بلادها، ويتأهل الفائز بتلك المواجهة بشكل مباشر إلى يورو 2024.

وفي الوقت الذي يحتاج فيه منتخب أوكرانيا للفوز فقط من أجل حسم التأهل، فإن نظيره الإيطالي يملك فرصتي التعادل أو الفوز، نظرا لتفوقه في المواجهة المباشرة الأولى على منافسه بالفوز 2-1، وهو ما يمنحه الأفضلية للتأهل حال التساوي في النقاط.. بينما سيملك الخاسر من هذا الرهان فرصة أخيرة للتأهل عبر الملحق.

كرواتيا وويلز

في المجموعة الرابعة، حسم منتخب تركيا البطاقة الأولى بتصدر المجموعة حتى الآن برصيد 16 نقطة قبل مباراته في الجولة الأخيرة أمام ويلز الثالث بـ11 نقطة، بينما يحتل منتخب كرواتيا المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن المتصدر، ويستضيف نظيره الأرميني في الجولة الأخيرة.

ويحتاج منتخب كرواتيا إلى الفوز فقط من أجل ضمان التأهل دون النظر لنتيجة منافسه الويلزي، بينما قد لا ينفعه التعادل حال فوز الأخير على تركيا، حيث إن المنتخبين سيتساويان حينها في رصيد 14 نقطة، مع تفوق ويلز في المواجهات المباشرة، مما سيمنحها الأفضلية للتأهل.

بينما سيكون الملحق آخر فرصة لأي منتخب منهما حال عدم تأهله بشكل مباشر، من أجل اللحاق بركب المحفل القاري.

التشيك ومولدوفا

حجز منتخب ألبانيا أولى بطاقتي المجموعة الخامسة، بعدما جمع 12 نقطة تربع بها على الصدارة حتى الآن بفارق نقطتين أمام التشيك أقرب ملاحقيه، بينما سيكون الأخير مطالبا بتحقيق الفوز أو التعادل مع مولدوفا الرابعة بـ10 نقاط من أجل التأهل على حسابها بشكل مباشر.

ويمنح الفوز مولدوفا تأهلا تاريخيا إلى نهائيات أمم أوروبا المقبلة للمرة الأولى في تاريخها، بينما ستفقد أي فرصة في حالة عدم تأهلها بشكل مباشر، لأنها لن تتمكن من بلوغ الملحق، بخلاف التشيك التي ستكون أمامها فرصة جديدة عبر الملحق حال عدم التأهل.

سلوفينيا وكازاخستان

مباراة نارية جديدة في المجموعة الثامنة ستجمع بين سلوفينيا وكازاخستان ثاني وثالث المجموعة برصيد 19 و18 نقطة على الترتيب، وهي المجموعة التي حسمت الدنمارك صدارتها برصيد 22 نقطة قبل الجولة الأخيرة، نظرا لتفوقها في المواجهات المباشرة على أقرب ملاحقيها.

وتملك سلوفينيا فرصة الفوز أو التعادل مع ضيفتها كازاخستان من أجل حسم التأهل، بينما لا تملك الأخيرة سوى الفوز فقط من أجل بلوغ النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخها، وإلا ستتجه إلى الملحق، على عكس الأولى التي يعني عدم تأهلها المباشر غيابها عن يورو 2024، بناء على تصنيفها بدوري الأمم الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى