وزارة التربية والتعليم توقف تدخلات كتلة التعليم لتوزيعها غير العادل للمنح والمساعدات الدولية بين الجنوب والشمال

عدن24| خاص:

وجه معالي وزير التربية والتعليم أ. طارق سالم العكبري في ٢ نوفمبر مذكرة عاجلة إلى كتله التعليم في اليمن وهي المعنية بتنسيق تدخلات المانحين في إطار مصفوفة الاحتياجات الإنسانية للعام القادم 2024.

وأشارت مذكرة والتي أعدت بناء على مذكرة رئيس المكتب الفني في الوزارة د. محمد عمر باسليم بتاريخ 2023/10/30 وكذا على إفادة اللجنة الوزارية المكلفة بالتنسيق والمتابعة مع كتلة التعليم المتضمنة الاختلالات الكبيرة في معايير وبيانات درجة الخطورة في مصفوفة التدخلات الإنسانية في اليمن للعام 2024 المرفوعة من قبل كتلة التعليم .

حيث جاء في سياق المذكرة الوزارية و أنه استنادا الى اهمية ان تدعم كتلة التعليم احتياجات التعليم الطارئة وفقا لمعايير مصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم (موائمة للمعايير الدولية للتعليم في حالات الطوارئ) لضمان النوعية والاستجابة المنسقة عبر أرجاء البلد، والتي من شأنها أن تساعد و بصورة مطردة كتلة التعليم في إعداد استجابة موحدة لصالح الأطفال اليمنيين.

وقد أشارت مذكرة معالي الوزير الى إيقاف مصفوفة الاحتياجات الإنسانية لعام 2024 ، وكل ورش العمل الوطنية التابعة لها وعقد اجتماع عاجل بين ممثلي الوزارة وكتلة التعليم .

الجدير بالذكر أن كتلة التعليم لم تدعم التوزيع العادل للمنح والمساعدات الدولية لقطاع التعليم بين المحافظات المحررة الخاضعة لسلطة الحكومة الشرعية وغير المحررة الخاضعة لسلطة الحوثيين حيث خصصت نسبة 90% من المشاريع للشمال و10% للجنوب.

وأثارت الخطوة المتخذة من قبل كتلة التعليم والتي هضمت حق الجنوب من الحصول على المساعدات سخط الجنوبيين منددين بالتحيز من قبل الكنلة تجاه الحوثيين وإعطائهم الحصة الأكبر من المساعدات بمعدل 90% مقابل 10% للجنوبيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى