ترقب للاجتياح الإسرائيلي وجبهة الشمال تشتعل.. حرب غزة في يومها الـ16

بمزيد من عدم اليقين، دخلت حرب غزة يومها الـ16، اليوم الأحد، وسط بعض مظاهر توسع الصراع لجبهات أخرى في سوريا ولبنان، وتزايد حصيلة القتلى.

عدم اليقين مرتبط بالعملية البرية التي تتحدث عنها أوساط إسرائيلية وصحفية منذ بداية الصدام في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إذ تأخر تنفيذ العملية ولا يوجد موعد محتمل أو تفاصيل حولها.

وجاءت آخر إشارة على لسان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، الذي قال مساء السبت، إن الجيش سيشن مثل هذه العملية عندما تكون الظروف العسكرية مثالية، مشيرًا إلى مواصلة وتكثيف شن الغارات الجوية على القطاع المحاصر، اعتبارا من اليوم.

وتابع هاغاري للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب: «سنزيد ضرباتنا، ونقلل من المخاطر التي تتعرض لها قواتنا في المراحل المقبلة من الحرب، وسنكثف الضربات ابتداء من اليوم (السبت)».

وإثر هذا الإعلان، قالت مصادر طبية في غزة لـ”رويترز”، اليوم الأحد، إن أكثر من 50 قتيلا سقطوا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الليلة الماضية.

في سياق متصل، قتل شخص مدني وأصيب آخر في قصف إسرائيلي استهدف مطاري دمشق وحلب وأخرجهما من الخدمة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري قوله إن إسرائيل قصفت بالصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية ومن اتجاه الجولان السوري مستهدفة مطاري دمشق وحلب الدوليين ما أدى إلى مقتل عامل مدني في مطار دمشق وإصابة عامل آخر بجروح.

وفي جبهة جنوب لبنان، تجددت المواجهات أمس، السبت بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وقتل ستة من عناصر الحزب في جنوب لبنان وأصيب عاملان تايلانديان في الجانب الإسرائيلي.

وأعلن حزب الله في بيانات منفصلة أن ستة من عناصره قتلوا في جنوب لبنان أثناء «أداء الواجب الجهادي».

وفي شمال إسرائيل، أعلن مسعفون إصابة مواطنين تايلانديين يعملان في الزراعة السبت، بسبب قصف بالقرب من منطقة مرغليوت على الحدود مع لبنان. وقال المسعفون إن أحدهما أصيب في الصدر والآخر أصيب في أحد أطرافه.

جاءت هذه التطورات بعد ختام مؤتمر القاهرة للسلام أمس، في العاصمة المصرية، دون إصدار ممثلي الدول العربية والغربية بيان ختامي، لكن القاهرة قالت إن المشاركين متوافقين على بنود بعينها، أهمها إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، واحترام حل الدولتين. 

وفيما يلي أبرز الأحداث لحظة بلحظة: 

تجدد المواجهات.. مقتل ستة عناصر من حزب الله على حدود إسرائيل ولبنان

متى تشن إسرائيل عمليتها البرية في قطاع غزة؟ متحدث يوضح

«طوفان غزة» يصل إلى الفضاء الإلكتروني.. «قرصنة» منظمات فلسطينية وإسرائيلية

«ما زلنا على قيد الحياة».. رسائل من تحت القصف في غزة

قوات إضافية وأنظمة دفاع جوي.. أمريكا تعزز وجودها في الشرق الأوسط

مقتل رئيسة كنيس يهودي بأمريكا.. هل لـ«حرب غزة» علاقة؟

قصف إسرائيلي يخرج مطاري دمشق وحلب من الخدمة

«عين الأسد» تحت القصف.. هجوم جديد على قاعدة أمريكية بالعراق

إسرائيل تحذر من «حزب الله»: سيجر لبنان إلى حرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى