الفاو: الإنتاج الزراعي يمثل 90% من استهلاك المياه في اليمن

دعت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” -التابعة للأمم المتحدة في اليمن- إلى ضرورة زيادة الاستثمار في إدارة الموارد المائية من أجل نظم الأغذية الزراعية المستدامة.

وجدَّد ممثل (الفاو) في اليمن الدكتور حسين جادين -في رسالة له بمناسبة احتفال المنظمة بيوم الأغذية العالمي 2023- تأكيده على الارتباط المباشر بين المياه وسبل العيش، مشيراً إلى أن هذا العام هو “الماء هو الحياة، الماء هو الغذاء”، وشعار ” لا تترك أحداً يتخلف عن الركب”.

وأوضح جادين أن اليمن “تعاني من شحة المياه”، مضيفاً: “إننا نغتنم هذه الفرصة لتسليط الضوء على كيفية استمرار تضييق قبضة نقص المياه على العديد من اليمنيين، مما يثبط تطلعاتهم إلى إنتاج وبيئة وتغذية وحياة أفضل”.

وبين أن معالجة هذه المشكلة، تحتاج إلى المزيد من الاستثمار في التقنيات لجعل الزراعة المطرية والمروية أكثر مرونة وإنتاجية، بالإضافة إلى العمل الفني لدعم سياسات المياه السليمة والاستثمارات في البنية التحتية والبحوث.

وأكد أن منظمة الأغذية والزراعة في اليمن تعمل مع السلطات لتعزيز الإطار السياسي والتنظيمي، على سبيل المثال، تحديد اتجاهات سياسية قوية بالإضافة إلى التفاعل بين العلوم والسياسات فيما يتعلق باستخدام المياه.

وأشار إلى أن جميع الأماكن التي أقيمت فيها أنشطة هذا العام في اليمن كانت عبارة عن خلايا من الأنشطة حيث قام المزارعون والرعاة الزراعيون ومربي النحل وصيادو الأسماك بعرض منتجاتهم ومعداتهم بفخر.

وقال أيضاً: “إن تداعيات نقص المياه يتردد صداها في جميع أنحاء المجتمع اليمني، مما يقلل من استعادة وتطوير أنظمة الأغذية الزراعية المستدامة، ويهدد الغذاء والأمن التغذوي”، مؤكداً أن ندرة المياه تتسبب في انتشار الأمراض البكتيرية بالإضافة إلى إثارة الصراعات على الموارد.

وتشير منظمة الأغذية والزراعة، أن الإنتاج الزراعي يمثل 90% من استهلاك المياه في اليمن، مقابل متوسط عالمي يبلغ 70%، مؤكدة أن القات –الذي يمضغه بانتظام حوالي 70% من الرجال اليمنيين- يمثل حوالي 30% من عمليات سحب المياه، كما أن إنتاج القات يرفع استهلاك المياه الجوفية إلى معدلات غير مستدامة؛ ويطرح عدة مشاكل صحية واجتماعية؛ ويثبط إنتاج الصادرات والمنتجات الغذائية الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى