الأمانة العامة تنظم محاضرة توعوية في المجال القانوني والحقوقي لكادرها

نظمت دائرة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الأحد، في العاصمة عدن، محاضرة توعوية في المجال القانوني والحقوقي.

وفي مستهل المحاضرة التي استهدفت عددًا من كوادر دوائر الأمانة العامة، تحدث الدكتور محمد سريع باسردة رئيس دائرة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، بكلمة رحب فيها بالحضور جميعًا، مشيرًا إلى أهمية التوعية القانونية والحقوقية التي تساعد الكادر على معرفة حقوقهم وواجباتهم، وكيفية حماية أنفسهم من الانتهاكات، كما تساعدهم على المشاركة الفعالة في الحياة السياسية والاجتماعية.

وتطرق الدكتور باسردة في كلمته إلى الهيكلة التي جاءت بتوجيهات من الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي، وتعتبر خطوة مهمة في هذا الاتجاه، حيث تساهم في تنظيم وتعزيز عمل هيئات المجلس وتطويرها، حتى تتمكن من أداء مهامها على أكمل وجه.

وقدم رئيس دائرة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان الدكتور محمد باسردة محاضرة تضمنت شرحًا للنظام الأساسي المعدل، وأبرز اللوائح الجديدة والاستحداثات التي جاءت في عملية الهيكلة، وكذا تم تعريف المشاركين على نظام التعيين والجزاءات بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقدمت المحامية ذكرى معتوق نائب رئيس دائرة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان محاضرة عن القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأهم الحقوق الأساسية التي يحميها، مثل حق الحياة، وحق الحرية، وحق المساواة، كما تناولت بعض الحقوق الأخرى، مثل حق التعليم، وحق العمل، وحق الصحة.

وتطرقت المحامية ذكرى معتوق في محاضرتها إلى الطابع القانوني لحقوق الإنسان التي تلتزم بها الحكومات في جميع أنحاء العالم بمسؤوليات محددة، وتحديد الإطار الذي يجب أن تتعامل وفقه الحكومات. 

وتخللت المحاضرة عددا من النقاشات من قبل الحضور، حيث قدموا عددًا من الأسئلة حول مضمون المحاضرة والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى