محمد بن راشد يوجه بإرسال فرق إنقاذ وإسعاف شرطة دبي إلى المغرب

وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، جميع فرق الإنقاذ والإسعاف بشرطة دبي بسرعة تقديم جميع أنواع المساعدة المطلوبة لزملائهم من فرق الإنقاذ في المغرب.

كما وجه الشيخ محمد بن راشد فرق الإنقاذ والإسعاف بشرطة دبي بمد يد العون للأشقاء في المغرب في إنقاذ ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنًا مختلفة في المغرب، في وقت متأخر مساء الجمعة.

ووجه الشيخ محمد بن راشد مؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمية وجميع المؤسسات الخيرية التابعة لها بسرعة تقديم جميع أنواع الإغاثة المطلوبة للمتضررين، والبدء بإعداد جسر جوي لشحن المواد الإغاثية والغذائية ومواد الإيواء للمساعدة في احتواء آثار الزلزال وتخفيف مصاب المتضررين من زلزال المغرب.

كما تقدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأحر التعازي لشعب المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، وغرد عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال. نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان”.

زلزال المغرب

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، ارتفاع حصيلة الزالزل إلى 632 قتيلا و329 مصابا، بينهم 51 شخصا في حالة حرجة.

ووقعت الهزة الأرضية مساء الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، عند الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة، وبلغت قوتها 7.2 درجات على مقياس ريختر.

وأكدت الداخلية المغربية أن الأضرار المادية شملت مناطق غير المأهولة، مؤكدة تسخير كل وسائل وإمكانيات السلطات المحلية والوقاية المدنية لتقديم المساعدات اللازمة، داعية المواطنين للتحلي بالهدوء.

الأعنف منذ قرن

من جهته، قال المسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، ناصر جابور، إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية بهذا العنف في البلاد”.

وأضاف المسؤول المغربي أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال “أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان”، موضحًا أن الهزة جرى استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

ويعيد زلزال المغرب إلى الأذهان زلزال 24 فبراير/شباط 2004، الذي بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه في محافظة الحسيمة شمال شرق الرباط، وخلّف 628 قتيلا وأضرارا جسيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى