زلزال المغرب.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 632 قتيلًا و329 مصابًا

أعلن التلفزيون المغربي ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، فجر السبت، إلى 632 قتيلًا و329 مصابًا.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية في بيان أن الحصيلة الأولية للزلزال بلغت 296 قتيلا و153 مصابًا، قبل ارتفاع عدد الضحايا إلى 632 قتيلًا.

وقال المسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، ناصر جابور، إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية بهذا العنف في البلاد”.

وأضاف المسؤول المغربي أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال “أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان”، موضحًا أن الهزة جرى استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

زلزال المغرب

وبلغت قوة زلزال المغرب 6.8 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه جنوب غرب مدينة مراكش، على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

وذكر المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن الزلزال وقع على عمق 27 كيلومترا، فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على بعد 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش السياحية.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي انهيار عدد من المباني في مناطق متفرقة من المغرب، وفي الأحياء القديمة بمختلف المدن، كما تصدعت مباني أخرى أمام قوة الزلزال.

نداء مغربي

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان سابق إن الزلزال حدد مركزه بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، ووقع بالتحديد في الحادية عشرة و11 دقيقة من مساء الجمعة.

وأكدت أن السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية في عموم المملكة تسخّر كل الوسائل والإمكانيات للتدخل وتقديم المساعدات اللازمة وتقييم الأضرار، داعية المواطنين للتحلي بالهدوء.

ويعيد زلزال المغرب إلى الأذهان زلزال 24 فبراير/شباط 2004، الذي بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه في محافظة الحسيمة شمال شرق الرباط، وخلّف 628 قتيلا وأضرارا جسيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى