محمد بن زايد يصل نيودلهي للمشاركة في “قمة العشرين”

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الجمعة، إلى نيودلهي للمشاركة في أعمال قمة العشرين في دورتها الـ18، والتي تشارك فيها دولة الإمارات ضيفَ شرف وتستضيفها الهنج تحت شعار “أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد”.

ويرافق رئيس دولة الإمارات خلال الزيارة وفد يضم كلاً من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار

كما يضم الوفد أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي، ومحمد علي الشرفاء رئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، وفيصل البناي أمين عام مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، وعبد الناصر الشعالي سفير دولة الإمارات لدى الهند.

وسيشارك وفد دولة الإمارات خلال الزيارة – على هامش فعاليات القمة – في حوارات ولقاءات مع الشركاء الدوليين يبحث خلالها مواصلة تعزيز التعاون في عدة قضايا وفي مقدمتها، تسريع التقدم الجماعي نحو التنمية المستدامة ودفع العمل المناخي والنمو الاقتصادي المتوازن وغيرها من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وعشية انطلاق القمة غدا السبت بدأ وصل القادة المشاركين حيث استقبلت الهند الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، ونظيرتها الإيطالية جيورجيا ميلونس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتم الترحيب بالزعماء من خلال عروض الرقص التقليدي التي قدمتها فرق مختلفة، حيث ظهرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وهي تتمايل مبتسمة على أنغام الموسيقى في المطار.

كما وصل إلى نيودلهي، رئيس جزر القمر غزالي عثماني ولقي ترحيبا حارا. وهو أيضا رئيس الاتحاد الأفريقي، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونائب رئيس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد.

وفي منشور على “إكس” (تويتر سابقا)، كتب رئيس وزراء الهند: “أنا واثق من أن ضيوفنا سيستمتعون بدفء الضيافة الهندية”.

وأضاف: “سأعقد أيضا اجتماعات ثنائية مع العديد من القادة ورؤساء الوفود من أجل تعميق أواصر الصداقة والتعاون”.

وسيناقش زعماء مجموعة العشرين القضايا العالمية المُلحة في القمة السنوية للمجموعة، في نيودلهي، يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول الجاري.

وخلال رئاستها لمجموعة العشرين، ركزت الهند على قضايا مختلفة مثل النمو الشامل، والابتكار الرقمي، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، والوصول العادل إلى الصحة العالمية.

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية، ونحو ثلثي سكان العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى