من كندا إلى يافع.. مبادرة إنسانية تجمع بين الجنوبيين


كتب / محمد علي رشيد النعماني
في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الجنوب جراء الصراعات والأزمات والانتهاكات تزدهر روح الإخاء والتآزر بين أبناء شعبنا الجنوبي الشهم وتنبثق مبادرات إنسانية تحمل رسائل الأمل والتعاضد .
ومن أبرز هذه المبادرات التي أثارت إعجاب الجميع مؤخراً ما قامت به الجالية الجنوبية في كندا لدعم أسرة جنوبية فدت بأرواح ستة من أفرادها في سبيل استقلال الجنوب .
وفقاً للتقارير الإعلامية تبرعت الجالية الجنوبية في كندا بمبلغ (12 مليون ريال يمني) (حوالي 9000 دولار أمريكي) لأسرة الحاج سعيد حسين الشبحي في منطقة الشبحي بيافع محافظة لحج التي تعاني من ضائقة مالية شديدة بعد فقدان ستة من أولادها في مواجهات مع قوات الاحتلال اليمني وكان المشرف على هذه المبادرة الإنسانية هو الدكتور فضل الشطيري وهو ناشط اجتماعي في كندا وشارك فيها عدد من الشخصيات الجنوبية المعروفة .
إن هذه المبادرة الإنسانية تستحق كل التقدير والثناء فهي تظهر روح التضامن والتآخي بين أبناء الجنوب داخل وخارج الوطن وتعبر عن المأساة التي يعيشها كثير من الأسر التي ضحت بأغلى ما تملك في سبيل قضية تحرير واستقلال الجنوب .
كما تبرز دور الجالية الجنوبية في كندا وهي إحدى دول أمريكا الشمالية التي تضم مئات الآلاف من الجنوبيين في دعم شعبهم وقضيتهم .
إن كندا التي تعد ثاني أكبر بلدان العالم مساحة وواحدة من أغنى وأكثر دول العالم تطوراً تحظى بحرية إعلامية كبيرة وتشجع على التعددية والانفتاح على ثقافات مختلفة وهذه فرصة للجالية الجنوبية في كندا لإبراز قضية شعبهم المظلوم وإظهار حقائق التاريخ والجغرافيا التي تؤكد على حق الجنوب في استقلاله عن اليمن الذي احتله بالقوة والغدر .
نأمل أن تكون هذه المبادرة الإنسانية مثالاً يحتذى به للجاليات الجنوبية في بلدان أخرى وأن تشكل حافزاً للمجتمع الدولي للتدخل لوقف المعاناة الإنسانية في الجنوب ودعم حقه في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة والديمقراطية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى