“الأفعى” الأوكرانية إلى حضن كييف مجددا.. لافتة وأمل

معيدة إلى الأذهان ما حدث في الساعات الأولى من العملية العسكرية الروسية، وضعت قوات حرس الحدود الأوكرانية يوم السبت، لافتة جديدة على جزيرة الأفعى.

وفي مقطع مصور على “فيسبوك” تناقله قائد قوات حرس الحدود سيرهي دينيكو، يظهر رجل يرتدي زيا عسكريا أمام عامود باللونين الأزرق والأصفر اللذين يرمزان للعلم الأوكراني، قال فيه: “سيتم تثبيت اللافتة الحدودية التالية في شبه جزيرة القرم بعد أن تحررها قوات الدفاع الأوكرانية”.

وأصبحت جزيرة الأفعى الصغيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية في الساعات الأولى من بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/شباط 2022، عندما أرسل ضباط روس على متن السفينة الحربية موسكفا التابعة لأسطول البحر الأسود رسالة باللاسلكي للحراس الأوكرانيين المرابطين هناك، وأمروهم بالاستسلام أو الموت، إلا أن أحدهم رد على الرسالة، قائلا: “فلتذهب السفينة الحربية الروسية إلى الجحيم”.

وتطل الجزيرة الاستراتيجية على الممرات البحرية المؤدية إلى أوديسا، وهو الميناء الرئيسي لأوكرانيا على البحر الأسود.

وفي 14 أبريل/نيسان الماضي، ضرب صاروخان أوكرانيان السفينة موسكفا وهي أكبر سفينة حربية تغرق في عملية عسكرية منذ 40 عاما، وتقول روسيا إن أحد البحارة لقي حتفه في حادث، ويقول خبراء غربيون إنهم يعتقدون أن نصف الطاقم البالغ نحو 450 شخصا هلكوا في البحر.

وفي 30 يونيو/حزيران الماضي، تخلت روسيا عن الجزيرة في محاولة الدفاع عنها، ووصفت انسحابها بأنه “بادرة أخرى على حسن النوايا”.

ماذا عن الوضع الميداني؟

قالت وزارة الدفاع الروسية إن دفاعاتها صدت يوم السبت هجوماً صاروخياً فوق جسر القرم، الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها.

وزارة الدفاع الروسية أكدت أن الجسر تعرض لهجوم باستخدام صاروخ من طراز إس-200 المضاد للطائرات تم تحويله لشن ضربات برية، مضيفة عبر تليغرام: “رصد الصاروخ الأوكراني في الوقت المناسب واعترضته في الجو أنظمة الدفاع الجوي الروسية، دون وقوع إصابات أو أضرار”.

بدوره، قال حاكم القرم سيرغي أكسيونوف من جهته عبر “تليغرام” إنه جرى إسقاط صاروخين أوكرانيين وليس واحداً فقط قرب مضيق كيرتش، موضحا أن “جسر القرم لم يصب بأضرار”.

وأعلن أكسيونوف في بيان لاحق أن سلاح الجو الروسي أسقط صاروخا أوكرانيا آخر استهدف الجسر، وطلب من السكان المحليين التزام الهدوء، وأظهرت صور على الشبكات الاجتماعية أعمدة من الدخان تتصاعد قرب الجسر.

ويقول مستشار الحاكم أوليغ كريوتشوف، مستشار الحاكم، إن القوات الخاصة أطلقت حاجبا من الدخان كوسيلة دفاع إضافية، لافتا إلى أن حركة السير على الجسر “ستستأنف قريبا”.

وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مرارا بهجمات أوكرانية.

وتسبب آخر هجوم في يوليو/تموز الماضي بأضرار كبيرة في الجزء الذي تسلكه السيارات، علما أنه يستخدم أيضا في نقل المعدات العسكرية إلى الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى