#تقرير_خاص | مسؤولو الشرعية .. معارك داخلية ضارية تكرس الفشل الذريع

عدن24 | خاص

أفاد شهود عيان في العاصمة عدن، بأن وزير المياه والبيئة في اليمن، العزي هبة الله شريم، الموقوف عن عمله اقتحم مبنى وزارته في المحافظة، معززًا بحماية عسكرية.

وقال مصدر في الوزارة إن وزير المياه والبيئة الموقوف عن عمله بموجب قرار حكومي، اقتحم مبنى الوزارة وباشر العمل من مكتبه، محميًا بقوة عسكرية من أبناء محافظته الحديدة، غربي البلاد. وفي 10 يوليو الجاري، أصدر رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، قرارًا قضى بإيقاف شريم عن عمله، وتكليف وكيل الوزارة لقطاع المياه بتسيير أعمال الوزارة. وفي الوقت الذي لم يصدر فيه تعليق من قبل الحكومة حول عملية الاقتحام حتى الساعة 12:00 ت غ، مارس شريم عمله بالوزارة، كما كان عليه الحال قبل إيقافه دون أن يعترضه أحد، حسب المصدر ذاته.

وكان قرار الإيقاف بحق شريم على خلفية تجاوزات له رصدها تقرير مرفوع إلى رئاسة الوزراء، وانقطاعه عن أداء مهامه، وعن اجتماعات الحكومة لما يزيد عن 8 أشهر، حسب حيثيات القرار.

كما ذكر مصدر رئاسي أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يعتزم تعيين وزيرا جديدا لوزارة النقل اليمنية، وذلك في اعقاب فرار الوزير المقرب من قطر صالح الجبواني من السعودية عقب اجتماع ضم مسؤولين سعوديين، وجهوا له اتهامات خطيرة بشأن تدهور طيران اليمنية الذي تمتلك السعودية 49 % من أسهم الشركة مقابل 51 % لليمن.

واستدعت الرياض الوزير اليمني المقرب من النظام القطري صالح الجبواني، وذلك على خليفة التدهور الكبير في طيران اليمنية، ونجاة مئات المسافرين من الموت المحقق إثر إصابة احد الطائرات بخلل فني خلال رحلة بين القاهرة وعدن.

وقال المصدر “إن صالح الجبواني حضر اجتماعا عقده مسؤولون سعوديون في الرياض، ودارت في الاجتماع نقاشات حادة، على خليفة مطالبة الجبواني للحكومة السعودية بتقديم منحة مالية لصيانة الطائرات، الا ان المسؤولين السعوديين رفضوا ذلك، الأمر الذي اضطر بالجبواني الى الفرار صوب عدن ومغادرة السعودية”.

وأكد المصدر ان الإدارة السعودية أبلغت الرئاسة اليمنية بضرورة تعيين وزير بديل لصالح الجبواني، الذي توقعت المصادر أنه غادر إلى العاصمة البريطانية لندن، في حين تقول مصادر أخرى انه ذهب الى الإقامة في سلطنة عمان التي احتضنت مؤخرا شخصيات يمنية، دخلت في خصومة علنية مع السعودية.

ويرتبط الجبواني بكشل وثيق بنظام الدوحة، وقد نجح في الحصول على حقيبة النقل عقب هجوم حاد شنه على الإمارات العربية المتحدة التي أعادت ترميم مطار عدن الدولي الذي تعرض للتدمير جراء الحرب العدوانية التي شنها الحوثيون على البلاد.

وتساءل الناشط الجنوبي وجدي السعدي ماذا قدم وزير النقل صالح الجبواني للوزارة منذ تعيينه وزيرا .

وقال السعدي في منشور له على الفيسبوك” أن الجبواني “ذهب قبل أشهر إلى الأردن وأعلن عن شراءه لطائرة إيرباص جديدة ،وأتى على متنها إلى عدن  .

واضاف أنه صال وجال الجبواني في مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المختلفة ، معبرا عن هذا الانتصار العظيم الذي لم يسبقه إليه أحد في تاريخ النقل اليمني …!!

وأكد السعدي أنه وبحسب مصادر مطلعه في مطار عدن أكدت أن الطائرة التي كادت أن تودي بحياة أكثر من 200 راكب يوم امس, هي ذاتها الطائرة التي اشتراها الجبواني من الخارج بملايين الدولارات …!

كما وجه ابناء جزيرة سقطرى صفعة جديدة لتنظيم الاخوان الذي يسعى للسيطرة على الجزيرة عبر المحافظ محروس .

وفشل المحافظ محروس للمرة الثالثة في اخراج مسيرة مؤيده له، واستعان بجنود من محافظات شمالية يقيمون في الجزيرة مع عائلاتهم للخروج في تظاهرة صباح اليوم .

يذكر ان ابناء سقطرى خرجوا خلال الأسبوع الفائت ٤ تظاهرات حاشدة تطالب بوقف عبث الاخوان في الجزيرة الذي يقوده المحافظ محروس ووزير الثروة السمكية فهد كفاين .

وقال مصدر في وزارة الدفاع اليمنية إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أمر بإيقاف مدير دائرة التوجيه المعنوي اللواء محسن خصروف عن عمله وإحالته للتحقيق.

وقالت المصدر ذاته إن ذلك الإجراء جاء بعد أيام من انتقادات وجهها خصروف للتحالف العربي بسبب بطء الدعم الذي يقدمه للجيش اليمني ومنعه من حسم المعارك.

وأضاف المصدر أن إيقاف خصروف جاء نتيجة لما قال إنها مخالفاته لضوابط المهنية وللوائح والقوانين العسكرية المنظمة.

وكان خصروف قال في حديث مع تلفزيون اليمن الحكومي إن التحالف لم يقدم للجيش اليمني أسلحة ثقيلة وإن الجيش يقاتل بأسلحة خفيفة ومتوسطة.

وأشار إلى إن التحالف “لم يأتمن” الجيش اليمني على مدفع ثقيل ولا على دبابة ولا على قاعدة صاروخية أو طائرة.

وأضاف خصروف، “ليس لدينا شيء.. جنود الجيش الوطني يقاتلون بأسلحة خفيفة وعيارات متوسطة”.

وتابع قائلاً: “إيران تقدم صواريخ (للحوثيين).. فهل قدم لنا التحالف صواريخ؟”.

ووجه القيادي في المقاومة الجنوبية عواس الزهري رسائل هامة للرئيس عبدربه منصور هادي ولحزب التجمع اليمني للإصلاح “إخوان اليمن” وللقيادات الجنوبية العاملة ضمن الشرعية ورسائل أخرى للشعب في الشمال .

وجدد القيادي الزهري التأكيد على تمسك شعب الجنوب بخياره في استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة على حدود 90م ودعمه الكامل ولا محدود لدول التحالف العربي .

ووجه القيادي عواس الزهري رسالته الأولى للرئيس هادي دعاه فيها إلى الوقوف مع ارادة شعب الجنوب ودعمه لما اختاره الشعب في الجنوب والدفاع عن مشروعه الوطني الجنوبي .

وقال الزهري مخاطبا الرئيس هادي : ” عليك أن تدرك وتراهن على شعب الجنوب وان يدرك ان الاحزاب اليمنية اصبحت اليوم هي طوق النجاة لها وليس العكس وعليك ان تعلم أن انقلاب الحوثي في صنعاء كان تحت غطاء ومباركة كل الاحزاب اليمنية وعليك ان تتذكر ان منزلك حين تمت محاصرته في صنعاء ذهبت الاحزاب اليمنية الى توقيع اتفاقية السلم والشراكة مع الحوثي وبان الحوثي والاحزاب اعلنوا الانقلاب عليك بسبب انك جنوبي وحين حملوا السلاح ابناء الجنوب كان لدفاع عن جنوبيتهم  وجنوبيتك  يا فخامة الرئيس وما نتمناه هو ان لا تكون شرعيتك سيف على رقاب جنوبيتنا “ووجه القيادي الزهري رسالته الثانية لحزب الاخوان قال فيها : “

ان من اخرجهم من صنعاء واحتل غرف نومهم ليسوا ابناء الجنوب وان الاسهل لهم نقل البحر الاحمر من الحديدة الر مارب على ان يستطيعوا من خلال مؤامراتهم الوضيعة اخراج التحالف العربي ممثل في الامارات من عدن “

كما وجه القيادي عواس الزهري رسائل إلى القيادات الجنوبية في السلطة قال فيها : ” ان الطريق الي السلطة وتمييل الجنوب لا يكون من اي مكان اخر في العالم ولن يكون الا من ارض الجنوب .

وودجه الزهري رسالة الى ابناء المحافظات الشمالية قال فيها : ” بإمكانكم اليوم التخلص من حكم الحمران والطغاة وأن بإمكانكم فرض واقع جديد في محافظاتكم كالواقع الذي فرضه ابناء الجنوب في محافظاتهم وان بإمكانكم فرض واقع جديد يلبي طموحاتكم وامالكم واحلامكم في محافظاتكم فانتم لا تختلفون عن ممن فرضوا مثل هذا في الجنوب فقط اراده صلبه وعزم الرجال حتى تحققوا ما تتمنوه ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى