اللجنة الوزارية بمحافظة المهرة تلتقي بالسلطة المحلية ومكتب الزراعة بمديرية قشن

التقت اليوم لجنة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالسلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بمديرية قشن بمحافظة المهرة ضمن برنامجها الذي اعدته اللجنة للنزول الى مديريات محافظة المهرة لتقييم واقع القطاع الزراعي وتعزيز العمل المؤسسي بين السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة وقيادة الوزارة وخلق شراكة حقيقية تساهم في الإرتقاء بهذا القطاع.

وقد ناقش اللقاء الدراسات التي أعدتها السلطة المحلية ومكتب الزراعة في المديرية فيما يخص اضرار السيول وزراعة النخيل والافات التي تهدد اشجار النخيل، وإمكانية اقامة مصنع للتمور يساهم في تسويق منتجات المزارعين خاصة أن المديرية تتميز بزراعة مئات الآلاف من أشجار النخيل والتي تنتج مئات الاطنان من التمور.

كما ناقش اللقاء والذي حضره مدير عام مديرية قشن الأستاذ فيصل أحمد الجدحي ومدير مكتب الزراعة بقشن عبدالله احمد رحيم الجهود التي تبدلها السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري والهيئة العامة للمصائد السمكية في المهرة لمنع الإصطياد الجائر في المديرية وكذلك حاجتها لقوارب لمكافحة من يقومون بتلك الأعمال التي تضر الثروة السمكية وتساهم في تناقص اعدادها.

وقد تحدث رئيس لجنة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية الوكيل عبدالملك ناجي ان الوزارة تعكف حالياً لعمل دراسات تساهم في الإرتقاء بالقطاع الزراعي والسمكي من خلال تنفيذ المشاريع ذات الاولوية في المديرية والتي يأتي في مقدمتها عمل حماية من انجرافات السيول في وادي قشن وتأهيل الوحدة البيطرية بالمديرية وتفعيل الانشطة والبرامج البحثية التى سوف تحد من المشاكل المتعلقة بالانتاج الزراعي من حيث التوسع بالزراعة للحبوب والخضروات والفاكهة ودراسة الافات الزراعية على المحاصيل واستنباط اصناف مقاومة للملوحة التي تعاني منها كثير من الاراضي الزراعية بمديرية قشن.

وشدد الوكيل عبدالملك ناجي أن معالي الوزير سالم عبدالله السقطري يولي المهرة وسقطرى اهتمام كبيرا من توجية الجهات المانحة لاستهدافهم في مشاريعها القادمة كونها حرمت من تلك المشاريع في الفترات السابقة، كما اشارت اللجنة بان هناك لجنة وزارية في القطاع السمكي سوف تزور المحافظة لتقيم الوضع السمكي وعمل مقترحات الحلول.

من جانبه رحب مدير عام السلطة المحلية بمديرية قشن الأستاذ فيصل الجدحي بأعضاء اللجنة الوزارية وعبر عن سعادته بهذه الزيارة إلى المديرية كونها من المديريات التي تضررت كثيراً من إعصار لبان والذي ضرب محافظة المهرة عام 2018 وجرف معه الاراضي الزراعية وأشجار النخيل والمحاصيل الاخرى.

شارك باللقاء والزيارات كلاً من أعضاء اللجنة م.أحمد سعيد الوحش المستشار الفني للوزارة ونائب رئيس هيئة البحوث الزراعية للشؤون المالية والإدارية، الدكتور محمد الخاشعة مدير محطه الكود نائب رئيس هيئة البحوث الزراعية للشؤون البحثية، الدكتور عبدالرحمن الخطيب مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري بالوزارة،م.فهمي الغتناني مدير عام المؤسسة العامة للخدمات الزراعية،م.سعيد القميري مدير عام مكتب الزراعة والري بالمهرة، م.سند علي مهندس قطاع الري بديوان الوزارة، م. عبدالناصر كلشات رئيس هيئة المصائد السمكية، د.حامد الحامد مدير إدارة البيطرة بالمهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى