تحت شعار “تراثنا هويتنا” محافظ سقطرى يفتتح مهرجان الشيخ زايد السابع

تحت شعار “تراثنا هويتنا” أفتتح محافظ أرخبيل سقطرى المهندس رأفت الثقلي، اليوم مهرجان الشيخ زايد التراثي الثقافي الرياضي السابع بدعم من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

شهد حفل أفتتاح المهرجان الذي تم تنظيمه على ستاد ربدان الرياضي الثقافي بمدينة الشيخ زايد1 بمنطقة ستروة حضور رسمي وجماهيري ومشاركة واسعة من الأندية الرياضية والفرق الشعبية للفن والتراث السقطري.

كما شهد الحفل عرض من الأندية الرياضية في المحافظة المشاركة بالأنشطة الرياضية المصاحبة للمهرجان .

وعبر محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي، عن سعادته في المشاركة وافتتاح مهرجان الشيخ زايد التراثي الثقافي السابع الذي يسهم بدرجة كبيرة في الحفاظ على التراث والفن السقطري القديم، وإبراز العادات والتقاليد السقطرية الفريدة وتنمية قدرات الشباب ورفع روح المنافسة الرياضية بين الأندية بأنشطة متنوعة.
مثمنا الجهود التي يبذلها الأشقاء بدولة الإمارات في دعم المحافظة والأهتمام الذي يوليه سعادة خلفان المزروعي المندوب العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية والخدمية وتعزيز تنمية المحافظة وأستقرارها.

وكشف المحافظ الثقلي في كلمته عن أعتماد تنفيذ مشروع ميناء بالشريط الساحلي الجنوبي نوجد بدعم الاشقاء بدولة الإمارات لتعزيز تنمية المحافظة وتوسيع الجانب التجاري والتمويني وخدمة الصيادين في المنطقة .

من جانبه قال مدير عام مكتب وزارة الثقافة الاستاذعمر قبلان: سعداء جداً لأستمرار مهرجان الشيخ زايد التراثي الثقافي كتقليد سنوي لأبراز الموروث السقطري الأصيل أمام الجمهور المحلي والسياح وأعطائهم فكرة ونبده عن ما يحمل هذا الارث التقافي والتعرف عليه كونه ارث تاريخي وفريد تمتاز بها جزر الأرخبيل. لافتا أن المهرجان يتضمن مسابقة شاعر سقطرى التي تعد من أقوى الأنشطة التي تسهم في الحفاظ على اللغة السقطرية والشعر السقطري وتحميه من الاندثار.

وأوضح رئيس فرع الأتحاد العام لكرة القدم الكابتن أحمد حزوم ، أن الفعاليات الرياضية التي تصاحب مهرجان الشيخ زايد في نسخته السابعة، يشارك فيها 29 نادي رياضي في المحافظة وتتضمن بطولة كرة القدم للفريق الأول وكاسي كرة القدم للناشئين وكرة الطائرة وسباقات أخرى فردية للشباب والفتيات تهدف مجملها لتشجيع الشباب وخلق بينهم روح المنافسة الشريفةوالأهتمام بالرياضة كسلوك فني وأخلاقي وخلق جيل صحي خال من التشوهات.
وثمن حزوم الدعم الإماراتي للقطاع الرياضي في المحافظة والرعاية التي يقدمها سعادة خلفان المزروعي لقطاع الشباب والنشء والرياضة في سقطرى.

ويتضمن المهرجان عروض تراثية بحرية ومسابقات مختلفة للهجن، والالعاب الشعبية القديمة، ومسابقات ثقافية متنوعه مع توزيع جوائز مالية للجمهور بالإضافة إلى رحلة الجمال، ومزاينة الجمال والأغنام، مسابقة التمر السقطري، والحرف اليدوية النسائية وعروض المأكولات من خلال مشاركة المطبخ السقطري بالإضافة إلى عروض الزي السقطري للرجال والنساء الذي يعكس حياة الإنسان السقطري على مر العصور، ويختتم فعاليته بمسابقة شاعر سقطرى و أقامة العرس الجماعي وغيرها من الأنشطة الثقافية التي تسهم في تعريف زواره على ما تزخر بها سقطرى من مكنون تراثي كبير ومتنوع يؤكد على عمق تاريخه وأصالة حضارته العريقة.

وجمع لقاء افتتاح بطولة الشيخ زايد لكرة القدم النسخةالسابعةمبارة بين ناديي الشرق والطليعة وأنتهت بفوز نادي الشرق بثلاثة أهداف لهدف.

حضر أفتتاح المهرجان وكيلي المحافظة رائد الجريبي وصالح علي وقائد اللواء الأول مشاه بحري العقيد عبدالله أحمد ومدير عام الشرطة العقيد ركن علي الدكسمي ومديري عامي مدريتي حديبوه وقلنسية ومدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضةالأستاذ علي صعباب وروؤساء الأندية الرياضية والوجهاء والشخصيات الإجتماعية والاعتبارية ومشجعين الأندية الرياضية وجمعاً غفيراًمن المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى