الوزير السقطري يلتقي بالمدير العام لمنظمة الفاو

التقى معالي اللواء سالم عبد الله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية بالسيد د. شو دونيو المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، في صبيحة يومنا هذا 07 يوليو 2023، وذلك بعد أسبوع حافل بالاجتماعات والفعاليات الخاصة بالدورة الـ 43 لمؤتمر الفاو، حيث ألقى المدير العام كلمة ترحيبية لمعالي الوزير والوفد المرافق له وأثنى على العلاقة الوطيدة بين الفاو واليمن، وقال تمتلك اليمن فرص استثمارية وتنموية كامنة ستجعل اليمن دولة غنية إذا ما أحسن استخدامها، وهذا يتطلب وضع سياسات كفيلة بالاستفادة من الفرص الكامنة لديها وأكد استعداد الفاو للتعاون من أجل الاستكشاف والاستفادة من هذه الفرص.

من جانبه قدم معالي الوزير السقطري تهنئته ومباركته للـدكتور شو دونيو بمناسبة إعادة انتخابه لولاية ثانية لفترة أربع سنوات اعتبار من 1 أغسطس 2023 إلى 31 يوليو 2027، وأثنى معاليه على جهود الفاو في اليمن، وقال وجدت في اليمن كل الصدمات التي تعاني منها مختلف بلدان العالم وهي الصراع وتأثير التغيرات المناخية وجائحة كوفيد 19 وتأثير الحرب الروسية الاوكرانية على الإمدادات الغذائية وخاصة القمح وزيت الطبخ، حيث تشكل واردات القمح 94% من إجمالي الاستهلاك وهذا أثر على بلادنا خاصة وأن روسيا واوكرانيا تحتل 46% من إجمالي.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية اتبعت نهج التعافي التدريجي والانتقال من مرحلة مشاريع الحالة الطارئة والمساعدات الانسانية إلى بناء الصمود والتنمية المستدامة في القطاع الزراعي والسمكي، هذا وقد أعدت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية خطة لتعزيز دور القطاعين الزراعي والسمكي في تحسين الأمن الغذائي وتم إقرارها في مجلس الوزراء، كما تم بمساعدة الفاو إعداد استراتيجية وطنية وخطة استثمارية لتنمية القطاعين الزراعي والسمكي وهي حالياً قيد المراجعة النهائية.

ومن ضمن أولويات الخطة زراعة الحبوب بما يحقق من تقليص فاتورة استيراد القمح بالإضافة إلى تنمية المحاصيل النقدية وخاصة البن ونحل العسل والقطن والتمر وكذا تطوير طرق الري والانتقال إلى الزراعة المحمية وكذلك تأهيل مراكز الإنزال وتنمية الاصطياد السمكي بشتى أنواعه، كما أكد الوزير السقطري على أهمية الاستفادة من المبادرة التكنولوجية والابتكار في تحسين الزراعة وتبني الزراعة المائية التي يمكن تطبيقها على نطاق واسع. واكد الوزير السقطري على أهمية التنسيق مع الوزارة على الإختيار الجيد للشركاء المحليين مع الفاو ممن يمتلكون الكفاءة والخبرة لتنفيذ.

وأكد معاليه أيضاً على أهمية تعزيز دور الفاو في القطاع السمكي مشيراً إلى أن دوره محدود في هذا الجانب، منوهاً بأن بلادنا لديها 2500 كم من الشواطئ بالإضافة إلى العديد من الجزر التي تزخر بعدة أنواع من الأسماك في المياه الإقليمية، وفي سياق متصل نوه بأن الحكومة لديها اولويات في الاستثمار السمكي وتطوير هذا القطاع، وهناك حاجة إلى دراسة المخزون السمكي وطلب من المدير العام دعم الفاو في هذا الجانب، وهو ما رحب به المدير العام وكلف المدير العام المساعد والممثلة الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا د. عبدالحكيم الواعر بتشكيل فريق للنزول إلى اليمن وتحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ دراسة المخزون السمكي وسبل تطوير إدارة المصائد السمكية، كما وجه مدير عام الفاو دعوة لبلادنا في منتدى الاستثمار الذي تنظمه الفاو.

حضر اللقاء من الجانب اليمني سعادة سفيرة بلادنا في إيطاليا أسمهان عبدالحميد الطوقي والمندوبة الدائمة لبلادنا لدى المنظمات الدولية العاملة في روما و د خضر بلم عطروس رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي وهاني الذبحاني مختص الفاو لدى مندوبية بلادنا في روما، ومن الفاو د. عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا واسمهان الوافي رئيسة العلماء في منظمة الفاو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى