منسقيتا الانتقالي في كليتي الآداب والبيئة بجامعة حضرموت تنظمان حلقة نقاشية بعنوان “حضرموت تدافع الخيارات وغموض المآلات”

نظمت منسقتي المجلس الانتقالي الجنوبي في كليتي الآداب والعلوم البيئية بجامعة حضرموت، اليوم الأربعاء، حلقة نقاشية بعنوان “حضرموت.. تدافع الخيارات وغموض المآلات”.

وفي مستهل الحلقة تم الترحيب بالحضور والضيوف، ثم عرّف ميسر الجلسة نائب مدير الإدارة السياسية بمنسقية المجلس في جامعة حضرموت، يوسف باجبع بالمحاور التي ستتطرق لها الجلسة.

وقدم الأستاذ صالح بامطرف شرحاً موجزاً عن تاريخ حضرموت السياسي، الذي أكد على أن الأحداث السياسية التي شهدتها حضرموت قديماً ترتبط بواقع حضرموت اليوم، مستدلاً بذلك من عدة كتب ومذكرات تاريخية، واصفاً حضرموت بانها مرت بهذا السيناريو وشهدت اختلاف الخيارات التي رآها السياسيون آنذاك.

وتحدث أ.د سعد الجابري حول إيجابية وسلبية الخيارات التي حددها بعض السياسيون في الوضع الراهن، كبقاء حضرموت في إطار الدولة اليمنية الاتحادية، كدولة مستقلة، أو ضمها كإقليم في إطار الدولة الجنوبية الفيدرالية.

من جانبه أكد د.جمال عباد أن خيار إقليم حضرموت في إطار الدولة الجنوبية الفيدرالية هو أفضل خيار لها، نظراً للتجربة السيئة التي قدمتها اليمن الإتحادية في حضرموت بجرها إلى اليمننة والحكم المركزي، معلقاً أن من أراد اليمن الاتحادي فهو يؤكد على شرعية نظام مليشيا الحوثي الإرهابية، وهي التي وجهت طاقاتها الإعلامية والعسكرية ضد الجنوب.

وفي ختام الحلقة تحدث أ.د. سالم بازار وقال إن خيار إقليم حضرموت في إطار الدولة الجنوبية الفيدرالية يتوافق مع رؤية ابناء حضرموت، وعلاقة حضرموت بالمناطق الجنوبية له امتداد تاريخي وثقافي، وهو ما يختلف تماماً عن الأعراف والتقاليد لدى شعب المحافظات اليمنية، ويعزز تماسك الحضارم بخيار الدولة الجنوبية الفيدرالية بحدود ما قبل ١٩٩٠م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى