إنجاز تأخر 50 عاما.. 5 مشاهد من تأهل إنتر ميلان لنهائي دوري أبطال أوروبا

حقق نادي إنتر ميلان الإيطالي العديد من الأرقام الإيجابية بعد تأهله إلى المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا على حساب غريمه ميلان.

وتغلب إنتر على ضيفه ميلان 1-0 (الثلاثاء) في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، ليصعد إلى المباراة النهائية فائزا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (3-0)، بعد انتهاء مباراة الذهاب بفوز النيراتزوري 2-0.

ويدين إنتر ميلان بالفضل في هذا الفوز للاعبه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ74 من عمر اللقاء.

وتقام المباراة النهائية للبطولة في إسطنبول يوم 10 يونيو/حزيران المقبل، حيث سيلتقي إنتر ميلان مع الفائز من مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي وضيفه ريال مدريد الإسباني (الأربعاء)، علما بان مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1.

ويستعرض التقرير التالي أبرز مشاهد ديربي إنتر وميلان بعد تأهل “النيراتزوري” إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

تأهل غاب 13 عاما
تأهل إنتر ميلان إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه والأولى بعد غياب 13 عاما.

وتعود آخر مشاركة لإنتر ميلان في المباراة النهائية لدوري الأبطال إلى عام 2010، حينما تُوج باللقب أمام بايرن ميونخ الألماني، في موسم تاريخي حصد خلاله فريق المدرب المخضرم جوزيه مورينيو الثلاثية مع الدوري والكأس.

الإنتر يقهر ميلان في 2023
رغم مرور نحو 5 أشهر فقط من 2023، إلا أن الإنتر فاز على ميلان 4 مرات متتالية خلال العام الجاري في 3 مسابقات مختلفة.

وكانت البداية من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، في كأس السوبر الإيطالي، حين تُوج “النيراتزوري” باللقب بعد فوزه بثلاثية نظيفة، ثم عاد ليفوز على “الروسونيري” في الدوري الإيطالي 1-0 بشهر فبراير/شباط الماضي، قبل أن يحقق انتصارين جديدين في دوري الأبطال.

وبهذا يفوز إنتر على غريمه ميلان في 4 مواجهات بموسم واحد للمرة الأولى منذ 50 عاما، وتحديدا منذ عام 1973.

تأثير أونانا
لعب الحارس الكاميروني أندريه أونانا دورا كبيرا في انتصارات إنتر ميلان الأربعة على ميلان في عام 2023.

ولم يستقبل أندريه أونانا أي هدف خلال الأربع مواجهات، ليحافظ إنتر على نظافة شباكه في أربع مباريات متتالية أمام ميلان للمرة الأولى في تاريخ النادي.

خامس ناد يقصي ميلان
أصبح إنتر ميلان الفريق الخامس الذي يتمكن من إقصاء ميلان من الدور نصف النهائي للمسابقات الأوروبية، سواء في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

وسبق لميلان الإقصاء من نصف النهائي البطولات الأوروبية على يد ريال مدريد في موسم 1955-1956 بدوري الأبطال، توتنهام بموسم 1971-1972 بالدوري الأوروبي، بروسيا دورتموند بموسم 2001-2002 بالدوري الأوروبي، وبرشلونة بموسم 2005-2006 بدوري الأبطال.

مدرب إيطالي جديد لإنتر في النهائي
أصبح سيموني إنزاغي، المدير الفني لإنتر ميلان، ثاني مدرب ايطالي يقود “الأفاعي” لنهائي دوري أبطال أوروبا، منذ جيوفاني إينفرنيزي حينما قاد “النيراتزوري” لتلك المرحلة عام 1972.

وسيكون إنزاغي خامس مدرب إيطالي يقود فريقا إيطاليا في المباراة النهائية لدوري الأبطال بعد كل من فابيو كابيلو مع ميلان (3 مرات)، ومارشيلو ليبي مع يوفنتوس (4 مرات)، وكارلو أنشيلوتي مع ميلان (3 مرات)، وماسيمليانو أليغري مع يوفنتوس (مرتان).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى