عدن.. الجمارك تطلق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد رسميا

أقامت مصلحة الجمارك وبالتعاون مع برنامج الإستقرار والنجاح الاقتصادي باليمن، اليوم بالعاصمة عدن، فعالية تدشين برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ” التاجر الموثوق ” ويهدف البرنامج الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية U S A I D _ إلى تسهيل الحركة التجارية ومنح التجار الموثوقين ميزة الإنضمام الى برنامج المشغل الاقتصادي.

واعتبر نائب وزير المالية سالم بن بريك ان اطلاق البرنامج رسميا يأتي إيذانا ببدء مرحلة إعادة البناء والتطوير المؤسسي بعد سنوات عجاف من الدمار والخراب، متمنيا في الوقت نفسه أن يكون البرنامج طريق أساسي في نشر الوعي و تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق النمو الاقتصادي في البلاد .

واكد بن بريك” أن وزارة المالية ممثلة بمصلحة الجمارك كانت قد عملت تهيئة العديد من العوامل الخاصة بالحركة التجارية بالإضافة إلى تطوير واصلاح البناء التحتية والفنية لما يتواكب مع إدارة الجمارك الدولية، متجاوزين كثير من التحديات التي أحدثتها حرب مليشيات الحوثي.

من جانبه قال نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان أن الوزارة تسعى بكل جهد تشجيع العمل التجاري والنهوض به كونه الشريك الحقيقي للنمو الاقتصادي في البلاد، معبرا عن شكره وتقديره لكل من ساهم في انطلاق البرنامج الاقتصادي الذي يحفز على العمل المواكب لكل التطورات التجارية العالمية .

بدوره قال عبدالحكيم ردمان القباطي وكيل مصلحة الجمارك أن برنامج” المشغل الاقتصادي المعتمد التاجر الموثوق” يمنح مزايا للمنشآت التجارية التي تمتثل للمعايير المطلوبة لسلطات الجمارك وفقا للمتطلبات الدولية.

واكد ان المنشأت التي سيتم اعتمادها ستحصل على ميزات اهمها تتضمن الإفراج مستنديا عن الشحنة وتسريع اجراءات المعاينة اليدوية وتقليل نسبة المعاينة وقبول الدفع الالكتروني، وسيجعل موظفي الجمارك يركزون على البضائع الأكثر خطورة في المعاينة والفحص وسيعزز الشراكة بين الجمارك والقطاع التجاري.

وأوضح مدير برنامج الإستقرار والنجاح الاقتصادي في اليمن المهندس عبدالوهاب العودي ” أن المشروع يمثل لبنة اولى في تطبيق العمل التجاري وبتقدير أقل كلفة مالية توفير الوقت الذي يعد هو المال من خلال تسهيل إجراءات العمل الجمركي الشراكة مع القطاع الخاص والحكومة، كما قدم شاكر الشعبي مدير المخاطر بمصلحة الجمارك قدم شرح مفصل عن البرنامج والميزات التي يقدمها للتجار.

حضر التدشين وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف وعوض حمران رئيس مصلحة الضرائب والمهندس حديد الماس مدير الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ووكيل مصلحة الجمارك محمد دهني ورئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن ابو بكر باعبيد وعدد من رجال الاعمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى