السودان.. الدعم السريع يتهم الجيش باستهداف موكباً فرنسياً بالخرطوم

فيما يستمر تقاذف الاتهامات والبيانات المضادة بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ الأسبوع الماضي، اتهم الأخير طيران الجيش باستهداف موكب لاجلاء رعايا فرنسيين.

وأكدت قوات الدعم السريع في بيان اليوم الأحد أنها تعرضت صباحاً إلى هجوم بالطيران اثناء اجلاء رعايا فرنسين من سفارة بلادهم، ما عرض حياتهم للخطر.

كما أوضحت أن “الموكب كان تحرك بتنسيق تام مع الحكومة الفرنسية من السفارة الفرنسية وعبر مدينة بحري متجهاً نحو أمدرمان، إلا أنه تعرض أثناء تحركه الى هجوم غادر بالطيران من قوات الانقلاب فيما تصدت قوات الدعم السريع للهجوم واسقطت الطائرة”، وفق زعمها. ما اضطرها إلى العودة بالموكب لنقطة الانطلاق الأولى.

“وثقت الحادث”

إلى ذلك، اعتبرت أن هذا الانتهاك للقانون الدولي والانساني وللهدنة المعلنة كان بشهادة وحضور أعضاء السفارة الفرنسية التي وثقت الحادث، وفق تعبيرها.

وجددت تأكيدها الالتزام الكامل بالهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية لتمكين المواطنيين من الحصول على الخدمات الضرورية ، وتسهيل حركة الرعايا الاجانب الى مناطق الاجلاء التي حددتها حكوماتهم.

يذكر أن الطرفات المتحاربان كانا أعلنا يوم الجمعة الماضي التزامهما بهدن لثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر.

إلا أن تلك الهدنة تخللتها اشتباكات عدة منذ انطلاقها، وقد استمرت تلك الاشتباكات اليوم أيضاً، بحسب ما أفاد مراسل العربية/الحدث.

وقوض هذا الانزلاق المفاجئ إلى الحرب خططاً لاستعادة الحكم المدني، ودفع البلد الذي يعاني من الفقر بالفعل إلى شفا كارثة إنسانية وهدد باندلاع حرب أشمل قد تجتذب قوى خارجية، بعد أربعة أعوام على الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى