غروندبرغ: الفرصة الحالية لوقف إطلاق النار وإحلال السلام ” دقيقة ونادرة”

وصف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الفرصة الحالية لإحلال السلام بين اليمنيين بأنها «دقيقة ونادرة». وإذ تعهد بتكثيف الجهود نحو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإعادة تنشيط العملية السياسية، أشاد بـ«الحوار البنّاء» الذي أجراه المسؤولون السعوديون أخيراً في صنعاء وبـ«مناقشاتهم المثمرة» لهم مع أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في الرياض، في سياق الجهود المتواصلة لإحلال السلام الدائم في هذا البلد العربي.

وقدم المبعوث الأممي إحاطة جديدة أمام أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، قائلاً إنه بعد مضي عام على اتفاق الأطراف اليمنية على الهدنة برعاية الأمم المتحدة «يقف اليمن مرة أخرى عند منعطف حاسم». وإذ أشار إلى الانخراط الحالي للجميع في المحادثات، عبّر عن اعتقاده «أننا لم نشهد مثل هذه الفرصة الجادة للتقدم نحو إنهاء النزاع منذ ثماني سنوات»، لافتاً إلى أن الطرفين أظهرا في الآونة الأخيرة أن المفاوضات يمكن أن تؤتي ثمارها، في إشارة إلى اتفاقهما في سويسرا أخيراً وبرعاية الأمم المتحدة على إطلاق نحو 900 سجين من كل الأطراف، بالإضافة إلى اتفاقهما على الاجتماع مجدداً في مايو (أيار) المقبل لمواصلة التقدم في التزامهما كجزء من اتفاق ستوكهولم لإطلاق جميع المعتقلين من ذوي الصلة بالنزاع، وتنظيم زيارات مشتركة لمراكز الاحتجاز، بما في ذلك في مأرب وصنعاء. وإذ أثنى على الطرفين لما أبدياه من تعاون، ذكرهما بـ«معاناة الكثير من اليمنيين الذين لا يزالون ينتظرون عودة أحبائهم». وشجعهما على «إحراز تقدم سريع نحو الوفاء بالتزامهما إطلاق جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع».

وقال غروندبرغ إن اليمن «يشهد أطول فترة من الهدوء النسبي» منذ بدء الحرب، إذ يستمر تدفق الوقود والسلع التجارية الأخرى إلى الحديدة، وتستمر الرحلات الجوية التجارية بين مطار صنعاء وعمان، مؤكداً أن «هذا لا يكفي»؛ لأن اليمنيين «لا يزالون يعيشون معاناة لا يمكن تصورها كل يوم». وعبّر عن «القلق من العمليات العسكرية الأخيرة في مأرب وشبوة وتعز والمحافظات الأخرى»، مذكراً بأن «التصعيد في الماضي – وخصوصاً في مأرب – امتد إلى أماكن أخرى». وحض الطرفين على «ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية، ومتابعة التواصل مع مكتبي لضمان استمرار خفض التصعيد». وأكد أنه يواصل جهوده «لتحديد الخطوات التالية نحو وقف دائم لإطلاق النار، وإعادة تنشيط العملية السياسية»، بالإضافة إلى اتخاذ «إجراءات يمكن أن تخفف من الوضع الاقتصادي والإنساني»، مشيراً إلى لقاءاته مع ممثلي الأطراف اليمنية، وكذلك المسؤولين الإقليميين، بما في ذلك زيارته كلاً من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وكذلك بروكسل وجنيف. وأشاد بـ«الحوار البنّاء» الذي أجراه المسؤولون السعوديون أخيراً في صنعاء. وبـ«المناقشات المثمرة» لهم مع أعضاء مجلس القيادة الرئاسي في الرياض. ورحب بالبيان المشترك لوزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبداللهيان في بكين حيال «تعهدهما بتعزيز التعاون في الأمور التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز البيئة الإقليمية الداعمة لجهود السلام في اليمن».

وشدد المبعوث الأممي على أن «أي اتفاق جديد في اليمن يجب أن يكون خطوة واضحة نحو عملية سياسية بقيادة يمنية»، مضيفاً أنه «يجب أن يتضمن التزاماً قوياً من الأطراف للالتقاء والتفاوض بحسن نية». وكذلك قال: «نحن بحاجة إلى رؤية وقف لإطلاق النار يملكه اليمنيون ويوقف العنف بشكل دائم، ويضمن سلامة اليمنيين وأمنهم، ويبني الثقة لعملية سياسية»، فضلاً عن «امتناع الأطراف عن استخدام التدابير الاقتصادية كأدوات عدائية»، مشدداً على «الحاجة إلى رؤية قدر أكبر من حرية حركة الأشخاص والبضائع في كل أنحاء اليمن، بما في ذلك الجهود المتجددة لفتح الطرق في تعز وغيرها». ورأى أنه «كجزء من المسار العسكري والأمني، يواصل مكتبي التعامل مع مندوبي الأطراف في لجنة التنسيق العسكرية، التي أنشئت خلال الهدنة»، مبدياً استعداد الأمم المتحدة «لإعادة عقد هذه اللجنة لدعم أي اتفاق جديد». وأكد أن «هناك الكثير من العمل الشاق الذي يتعين القيام به لبناء الثقة وتقديم الحلول الوسط»، لأن اليمنيين «يحتاجون إلى الاجتماع برعاية الأمم المتحدة للاتفاق على كيفية إنهاء هذه الحرب الطويلة والمروعة. وهناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به للتعافي وإعادة البناء والتوصل إلى سلام مستدام وعادل ومنصف»، واصفاً الفرصة الحالية بأنها «دقيقة ونادرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى