تعاز رسمية تعدد جسارة اللواء صالح السيد.. كيف كان رقما صعبا في مكافحة الإرهاب؟

عمّت حالة من الحزن في أرجاء الجنوب، في أعقاب وفاة فقيد الوطن والقوات المسلحة الجنوبية اللواء الركن صالح أحمد السيد أركان القوات البرية الجنوبية، مدير أمن لحج، الذي انتقل إلى جوار يوم الخميس إثر ذبحة صدرية مفاجئة ألمت به.

وفي مشهد جنائزي مهيب، شُيِّع جثمان اللواء صالح السيد، وقد تقدمت مراسم تشييع الجثمان قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، تقدمهم اللواء أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية، وأحمد حامد لملس الأمين العام، محافظ العاصمة عدن.

وأدت الجموع الصلاة على جثمان الفقيد الكبير، بعد الانتهاء من مراسم التشييع العسكرية بالعاصمة عدن، التي شهدها أيضا عدد من أعضاء هيئة رئاسة المجلس، والوزراء في حكومة المناصفة، والقادة العسكريين والأمنيين، تقدمهم الفريق محسن الداعري وزير الدفاع، واللواء علي البيشي قائد القوات البرية الجنوبية، قبيل الانطلاق في موكب جنائزي مهيب إلى جامع الفردوس بمديرية المنصورة للصلاة على جثمانه الطاهر مع جموع المصلين من المواطنين عقب صلاة الجمعة، وتشييعه إلى مثواه الأخير في مقبرة أبو حربة حيث ووري الثرى.

وأدّى اللواء بن بريك وقيادات المجلس واجب العزاء إلى أسرة وذوي الفقيد، ناقلين إليهم تعازي ومواساة الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المُصاب الجلل.

وانهالت برقية التعزية والنعي على صعيد واسع بما يناسب قدر وقيمة اللواء الراحل، فقد نعت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المُسلحة الجنوبية، إلى الشعب الجنوبي في الداخل والخارج، القائد البطل والمناضل الجسور اللواء الركن صالح أحمد السيد أركان القوات البرية الجنوبية.

وقال بيان صادر عن القيادة الجنوبية: “بحزن وألم بالغين ينعي المجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المسلحة الجنوبية، إلى شعبنا الجنوبي في الداخل والخارج، القائد البطل، والمناضل الجسور اللواء الركن صالح أحمد السيد أركان القوات البرية الجنوبية، مدير أمن لحج، الذي فاضت روحه إلى بارئها فجر اليوم الخميس، إثر ذبحة صدرية مفاجئة ألمت به، بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية”.

وأضاف: “المُصاب جلل، والخسارة فادحة، والألم عميق لرحيل هذا القائد البطل المغوار الذي أفنى عمره في الانتصار لوطنه الجنوب، ودفاعا عن أراضيه، وحفظ أمنه واستقراره، متقدما الصفوف الأولى في ميادين العزة، والكرامة، ضد قوى الإرهاب والتطرف وأعداء الوطن والإنسانية”.

وأشار إلى أن القائد البطل صالح السيد قدّم طوال مشوار حياته الحافل بالتضحية، نموذجا فريدا للقائد العسكري الثابت والصلب، عزما وشجاعة، وكان مثالا يحتذى به في الإخلاص والانتماء لتراب الوطن الغالي.

ولفت البيان إلى أن قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المسلحة الجنوبية، وهي تنعي القائد البطل صالح السيد، تؤكد عِظم الخسارة التي لحقت بالجنوب وقوات المسلحة، بفقدان هذا القائد المغوار الذي كان مدرسة حيّة في البطولة والشهامة والعنفوان ونكران الذات، وعطاء الروح والدم، مجددة العهد بالسير على خطاه، تكريما للمبادئ التي زرعها لدى كلّ من رافق مسيرته الحافلة بالبطولات والإنجازات، حتى تحقيق كامل الأهداف التي قدم لأجلها شعبنا قوافل من الشهداء والجرحى.

بدوره، بعث نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، قائد ألوية العمالقة الجنوبية العميد عبدالرحمن أبو زرعة المحرمي، برقية عزاء ومواساة بوفاة مدير أمن محافظة لحج، اللواء صالح أحمد السيد.

وقال المحرمي في البرقية: “ببالغ الأسى والحزن والألم تلقينا نبأ وفاة القائد الوطني الجسور اللواء صالح أحمد السيد، مدير أمن محافظة لحج، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالفداء والتضحية والعطاء”.

وأضاف أن رحيل القائد اللواء صالح السيد يمثل خسارة عظيمة للوطن بأسره، فقد كان من أشجع وأنبل القادة ، فهو أسد المعارك الذي لا يُشق له غبار، وقد كان قائداً صلباً ومثالاً حي لمعنى التضحية والفداء في سبيل حفظ الأمن والإستقرار والدفاع عن حياض الوطن وترابه حتى توفاه الله في هذا الشهر الفضيل.

وأيضا، بعث قائد قوات الحزام الأمني العميد محسن عبدالله الوالي، ببرقية عزاء ومواساة في وفاة اللواء صالح السيد، وعدد مناقب الفقيد التي اجترحها خلال مرحلة حياته.

وأشاد بأدواره النضالية والبطولية في الدفاع عن دينه ووطنه ومحاربته قوى الشر والتطرف والإرهاب بكافة مسمياتها، وسطر ملاحم بطولية في تحرير العاصمة عدن إلى جانب إخوانه في كتيبة سلمان، وكذا دوره في تثبيت الأمن والاستقرار في محافظة لحج خصوصا والجنوب بشكل عام.

وأشار إلى أن الفقيد اللواء صالح السيد كان يتحلى بأخلاق عالية ويمتاز بشجاعة وحنكة عسكرية وأمنية، ولعب دورا بارزا في استتاب الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

ولفت إلى أن الراحل له مواقف مشرفة في نصرة المظلوم وانهاء حالة الفوضى التي عانت منها كثير من مديريات محافظة لحج، حيث انه يحظى بحب وتقدير واحترام كل من عرفه وعاش معه.

واعتبر الوالي رحيل الفقيد اللواء صالح السيد خسارة فادحة للقوات المسلحة الجنوبية والحزام الأمني والجنوب بشكل عام، حيث كان للفقيد مآثر بطولية وتاريخ ناصع، فقد كان من أوئل من تحمل مسؤولية بناء جيش وأمن جنوبي بعد التحرير عام 2015.

كما أنه له إنجازات عدة ، حيث ساهم في تأمين بوابة عدن الشمالية، وأنجز مهمة تحرير محافظة لحج وخاض معارك شرسة مع الجماعات الإرهابية بإمكانيات شحيحة وأحبط مخططات إرهابية عديدة، واستطاع تطبيع الحياة الأمنية والمدنية، وأمَّن لحج بعد طرد الجماعات الإرهابية منها، وعمل على تدريب وتأهيل عناصر أمن محافظة لحج وغيرها من الإنجازات.

وعبر قائد قوات الحزام الأمني، عن حزنه الشديد لوفاة هامة جنوبية أمنية، وتعازيه الحارة ومواساته الصادقة إلى أسرة الفقيد وكافة أبناء الحد والشعب الجنوبي بهذا المصاب الجلل، سائلا من الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جانبه، نعى قائد المنطقة العسكرية الرابعة, قائد اللواء الثاني مشاه حزم اللواء الركن فضل حسن محمد العمري وفاة القائد البطل، اللواء الركن صالح السيد أركان القوات البرية ومدير أمن محافظة لحج.

وقال العمري: “في لحظة أليمة خسر الجنوب اليوم بطلا مغوارا من أبطاله الميامين، وقائدا فذا من قادته الاستثنائيين الذين قلما تجود بهم الأيام أو يتكررن، ذلك هو القائد البطل، اللواء الركن صالح السيد أركان القوات البرية ومدير أمن محافظة لحج، الذي فاضت روحه إلى بارئها”.

وأضاف: “أمام هذا المصاب الجلل والخسارة الفادحة، لا يسعنا إلا أن نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى شعبنا وقيادتنا السياسية العليا وقواتنا المسلحة، وإلى أولاد وإخوان وأسرة الفقيد والقائد البطل سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، مؤكدين في الوقت ذاته أن حجم الخسارة كبيرة فادحة، وأن بطولاته وما تحقق تحت قيادته من إنجازات وأمجاد ستبقى حية متجددة ومتناسخة في رفاق السلاح وفي كل فرد من منتسبي القوات المسلحة والأمن”.

وأشار إلى أن فقيد الوطن، القائد الصنديد اللواء صالح السيد كان مثالا يحتذى به في الشجاعة والإقدام والوفاء والفداء والإخلاص، ومن القادة الذين قلما تجود بهم الأيام، أو يتكررون ، من أولئك الرجال الصادقين الشجعان، الذين لم يتخلفوا يوما عن أداء الواجب ولم يهنوا ولم يستكينوا ولم يدخروا جهدا ووقتا في خدمة الوطن ومواجهة أعدائه والتصدي لكل المخططات المتربصة بمكتسباته وأهداف نضالات شعبه”.

فيما نعى اللواء الركن شلال علي شائع هادي قائد وحدات مكافحة الإرهاب، القائد العام لألوية المقاومة الجنوبية، وفاة القائد البطل اللواء صالح السيد.

وقال اللواء شلال في بيان النعي: “قضى المناضل الكبير والقائد البطل اللواء صالح السيد مدير أمن محافظة لحج أركان القوات البرية الجنوبية حياته مدافعاً عن القضية الجنوبية التي اعتبرها قضيته الأولى فوقف مواقف مشرفة إلى جانب نضال شعب الجنوب وثورته الوطنية التحررية منذ انطلاقها في عام 2007 م ومدافعاً عن الجنوب وشعبه وحقوقه المشروعة في نيل حريته واستقلاله”.

وعدد اللواء شلال الصفات والسجايا القيادية الفذة التي كان يتحلى بها فقيد الوطن الكبير اللواء صالح السيد وأدواره النضالية والبطولية والقتالية الشجاعة في تحرير العاصمة عدن ومحافظة لحج من مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في عام 2015، بالإضافة إلى دوره الفاعل في مكافحة العناصر الإرهابية وتجفيف منابعها من محافظة لحج.

وأضاف اللواء شلال: “برحيل اللواء صالح السيد رفيق درب النضال والسلاح، خسر الجنوب وقواته المسلحة الجنوبية قائداً مقاتلاً شجاعاً،محنكاً وفارساً مغواراً ومعلماً حاملاً راية وطنه وكان شعلة وطنية وهاجة ومدرسة نضالية ملهمة للاجيال بالقوة والعزيمة والإنتماء للوطن”.

وتابع: “ليس بالكلمات يمكن أن نوفي هذا القائد حقه وسيظل القائد الجسور صالح السيد حاضراً بيننا وفي وجداننا بمواقفه النضالية والوطنية المشرفة والشجاعة ،لتكون نبراساً ينير الطريق، وستظل تلهم أجيالا واجيالاً من المناضلين في الكفاح من أجل تحقيق الأهداف الوطنية”.

ونعت قيادة قيادة القوات البرية الجنوبية، إلى شعبنا الجنوبي داخل الوطن وخارجه القائد المغوار والمناضل الصلب اللواء الركن صالح أحمد السيد.

وقال بيان النعي: “ببالغ الحزن والألم تنعي قيادة القوات البرية الجنوبية، إلى شعبنا الجنوبي داخل الوطن وخارجه وقيادته السياسية والعسكرية وقواته المسلحة والقوات البرية الجنوبية، والى كافة أبناء وأسرة وأهل وذوي القائد المغوار، والمناضل الصلب اللواء الركن صالح أحمد السيد أركان القوات البرية الجنوبية، مدير أمن محافظة لحج، الذي وافته المنية بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية والفداء”.

وأضاف: “المُصاب جلل، والخسارة فادحة، والألم عميق لرحيل هذا القائد البطل المغوار الذي أفنى عمره في الانتصار لوطنه الجنوب، ودفاعا عن أراضيه، وحفظ أمنه واستقراره، متقدما الصفوف الأولى في ميادين العزة، والكرامة، ضد قوى الإرهاب والتطرف وأعداء الوطن والإنسانية”.

في سياق متصل، بعثت قيادة العمليات المشتركة ومحور الضالع برقية عزاء ومواساة لأسرة فقيد الوطن اللواء صالح السيد ولكافة منتسبي القوات المسلحة الجنوبية وشعبنا الجنوب بعد وفاته.

وقالت قيادة العمليات: “بعميق الحزن وعظيم الأسى ننعي فقيد الوطن أركان القوات البرية الجنوبية مدير أمن لحج القائد اللواء صالح السيد الذي وافته المنية إثر أزمة قلبية، وبهذه الفاجعة الأليمة فقد خسرنا في القوات المسلحة الجنوبية والأمنية وشعبنا ووطننا اليوم بطلاً مغواراً من أبطاله الميامين قلما يتكرر، وقائداً شجاعاً تشهد له ميادين القتال في لحج وعدن وابين ومختلف بقاع الجنوب”.

وأضافت: “مصابنا جلل وفاجعتنا كبيرة برحيل القائد البطل اللواء صالح السيد، هذا البطل الذي أخذ على عاتقه حب الوطن في كل مشوار حياته، وأخذ مؤخراً على عاتقة تأدية الدور الأمني بحنكة وإخلاص على أكمل وجه كمديرا لأمن محافظة لحج، وكان هو وأفراده من أهم عوامل استتباب الأمن في محافظات لحج والعاصمة عدن وابين في مكافحة الإرهاب، إلى جانب دوره الكبير المشارك في العمليات العسكرية في المحافظات المذكورة حتى لحظة وفاته، ناهيك عن مواقفه وأدواره البطولية في حرب 2015م و في الذود والدفاع عن الجنوب في كل مراحل حياته”.

وتابعت: “الففيد البطل اللواء السيد كان وسيظل مثالاً في الوطنية والفداء والتضحية تحتذي به الأجيال القادمة، وقد قضى حياته مناظلاً ومقاتلاً ومدافعاً عن حياض هذا الوطن حتى آواخر ساعات حياته، ناهيك عن أدواره الأخرى في الجوانب التدريبية والتنظيمية والتأهيلية والقيادية للوحدات المستجدة الأمنية منها والعسكرية من أبطال القوات الجنوبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى