الحوثي يهدد مجددا باحتلال الجنوب ونشطاء جنوبيون يذكِّرونه بالعقيد شيول

في سياق تصريح للقيادي بميليشيا الحوثي الإرهابية – المدعومة إيرانيًا- وعضو المجلس السياسي للميليشيا – غير المعترف به – محمد البخيتي على منصة تويتر كشف عن تجدد نوايا الحوثيين باحتلال الجنوب.

وقال الميليشاوي البخيتي في تغريدة : “لمن نسلم الدولة؟ هل نسلمها لرشاد العليمي الذي عينه محمد بن سلمان وفرَّ من تهديدات سكران؟ أم نتخلى عن المحافظات الجنوبية لمن هم رهن الإقامة الجبرية؟”.

من جانب آخر يقول خبراء إن نوايا المتمردين الحوثيين باحتلال جنوب اليمن يؤكد ما تحاول الميليشيا إيهامه للرأي العام بأنها لا تريد الجنوب وثرواته، وتحديداً مدينة عدن والمحافظات المجاورة والنفطية.

وقالوا إن الأسباب الكامنة وراء نواياهم لاحتلال هذه المحافظات معقدة ومتعددة الأوجه. أحد الأسباب هو أن الحوثيين يريدون بسط سيطرتهم ونفوذهم على اليمن، لا سيما في المناطق التي عارضتهم “تاريخياً”. كما يسعون للسيطرة على المواقع الاستراتيجية ، مثل النفط و الموانئ والمعابر الحدودية المهمة، للاستفادة مالياً من الضرائب على البضائع وطرق التهريب.

بالإضافة إلى ذلك، يرى الحوثيون أنفسهم مدافعين عن الطائفة الزيدية الشيعية، وهي “أقلية” في اليمن من خلال احتلالهم للمحافظات الجنوبية، ويأملون في بسط نفوذهم ونشر الفكر الزيدي في الجنوب. وتعتبر المحافظات في جنوب اليمن مهمة من الناحية الاقتصادية، حيث توجد العديد من المدن والموانئ الرئيسية هناك. من خلال السيطرة على هذه المناطق، يأمل الحوثيون في تعزيز مكانتهم الاقتصادية والسياسية داخل اليمن وفي المنطقة ككل.

بشكل عام، فإن نوايا الحوثيين في احتلال المحافظات الجنوبية مدفوعة بمجموعة من العوامل الاستراتيجية والاقتصادية والدينية والسياسية، ولكنها ستفشل كما فشل غزوهم الغاشم على عدن والذي أُحبط بدماء الشهداء من أبناء عدن والجنوب والمقاومة وأيضا بدعم من التحالف العربي.

هذا وسخر نشطاء جنوبيون من تصريحات القيادي البارز بجماعة الحوثي وقاموا بتذكيره “بالعقيد شيول” ، حيث قال الشيخ سالم أو زيد الخليفي: ‏‎”جاهزون لكم في الجنوب العربي بأي وقت وقدكم تعرفونهم في 2015 أيام كانوا الخمسة يقاتلوا ببندق واحد، ولكن أبشرك اليوم نمتلك جيشا مدربا، أما العليمي خوك وعلى نهجك وليس مقبولا عندنا لا هو ولا غيره، ولكن نقيم الحجة عليكم ونكشف للتحالف والمجتمع الدولي أن جد البقر ثور”.

رئيس مؤسسة اليوم الثامن الإعلامية صالح أبو عوذل رد أيضا: “ما لكم علاقة في بلادنا، نحن مع أشقائنا في السعودية والإمارات ومصر والبحرين، هم الأقرب إلينا منكم، لم ننسَ حروبكم العدوانية على بلادنا”.

وعلى نفس الصعيد أكد عضو آخر بما يسمى بالمجلس السياسي للانقلابيين الحوثيين “حزام الأسد” صحة تلك النوايا، التي سخر منها ناشطون جنوبيون مسبقًا .

وطالب الإرهابي حزام الأسد – في تغريدة – ما أسماهم أحرار المناطق الشرقية والجنوبية برص الصفوف والاستعداد للمعركة القادمة جنبًا إلى جنب مع ميليشيا الحوثيين. وأعاد الأسد نغمة الميليشيات المعتادة وهي تهديد أمريكا وإسرائيل قائلا: “وسيعلم الأمريكي ومن جلبه إلى بلدنا بأن فيتنام وأفغانستان كانتا جنة مقابل محارق اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى