رئيس انتقالي لحج يضع العديد من الملاحظات حول عمل المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المحافظة

قدم رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج المحامي رمزي الشعيبي العديد من الملاحظات المهمة حول عمل وأداء المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المحافظة .

وكشف المحامي الشعيبي في كلمته التي ألقاها صباح اليوم خلال مشاركته في اللقاء التشاوري الثاني للمنظمات الدولية والمحلية والمؤسسات والجمعيات العاملة الذي أقامته قيادة السلطة المحلية بالمحافظة عدد المنظمات العاملة في المحافظة والمشاريع التي تم تمويلها والتي لم تمول والأخطاء التي رافقت تنفيذ تلك المشاريع .

وقال الشعيبي في كلمته :” في بداية مداخلتي المتواضعة هذه دعوني اذكر بعض المعطيات التي سوف استند عليها في مداخلتي هذه حيث لاحظنا ان عدد المنظمات العاملة في المحافظة قد بلغ 63 منظمة دولية ومحلية وبلغ عدد المشاريع التي تحتاج الى تمويل 200 مشروع حسب ما ورد في خطة التعافي لعام 2022ـ2024 م تم تمويل 55 مشروع ما نسبته 27.5 % وبلغ عدد المشاريع التي لم تحصل على تمويل 145 مشروعا ما نسبته 72.5 % ومن خلال هذا التمهيد البسيط سجلنا بعض الملاحظات كان أهمها:

1  – أن مصفوفة المشاريع المقدمة في خطة التعافي غير محدثة ويجب العمل على تحديثها وفق المعطى الزمني .

2 – لوحظ الضعف في تمويل المشاريع وفي المجالات التالية .

ـ التعليم العالي

ـ التعليم العام .

ـ المشاريع الخدمية (المياه , الكهرباء , الصحة , الزراعة , الإصحاح البيئي ) .

3-  لا  يوجد توضيح عن ماهية المشاريع التي تم تمويلها وعن ماهية المستفيد منها على مستوى المركز او المديريات وعليه نحتاج الى توضيح. )

  4 من الملاحظات العامة وجود بعض التدخلات في بعض مر افق الدولة تخلف أعباء مالية وإدارية على السلطة المحلية وفروع بعض الوزارات عند انتهاء تلك التدخلات من قبل بعض المنظمات الدولية .

5 من الملاحظات العامة وجود تمويل لبعض المشاريع الاغاثية وحصرها على النازحين متجاهلين المجتمعات المحلية والتي تكون هي الأشد حاجة الى الإغاثة من النازحين انفسهم مما يخلق حالات من التذمر والسخط من عمل المنظمات .

 وقدم المحامي رمزي الشعيبي في سياق كلمته العديد من التوصيات المهمة لقيادة السلطة المحلية في المحافظة والمنظمات الدولية والمحلية أهمها :

1 – نوصي قيادة السلطة المحلية ممثلة بالأخ محافظ محافظة لحج بالتوجيه لإعادة تحديث مصفوفة المشاريع وفق المتغير الحالي بما يشمل جميع مديريات المحافظة مع التركيز على مديريتي المركز( الحوطة وتبن ) .

2  – نوصي قيادة السلطة المحلية بالتوجيه الى الجهات ذات الاختصاص لوضع خارطة استرشاديه لعمل المنظمات ومناطق تدخلاتها .

3 – نوصي قيادة السلطة المحلية بتوجيه الجهات ذات الاختصاص لإعداد مصفوفة اليات تنظم تدخلات المنظمات تراعي فيها خصوصية المناطق من النواحي المجتمعية والقبلية وتنظم الأمور المالية وما يتعلق بها .

4 – نؤكد على قيادة السلطة المحلية في محافظة لحج على ضرورة وضع الية للتنسيق والتعاون المشترك بين السلطة المحلية بالمحافظة وقيادة المجلس الانتقالي بالمحافظة فيما يخص عمل المنظمات بالمحافظة والمديريات .

5 – نوصي الاخوة في المنظمات الدولية والمحلية والمؤسسات والعاملة في اطار محافظة لحج التركيز بنسب اكبر على المجتمعات المحلية المستضيفة لمخيمات النازحين وخصوصا في الاعمال اإغاثية .

6 – نوصي الاخوة في المنظمات الدولية والمحلية والمؤسسات العاملة في اطار محافظة لحج التركيز بنسبة اكبر على تمويل المشاريع ذات الفائدة الخدمية للمواطن وفي مجالات ( الكهرباء , المياه, والصحة , والإصحاح البيئي , الزراعة , التعليم العام والفني والعالي )

7 – نوصي الاخوة في المنظمات الدولية والمحلية و المؤسسات العاملة في اطار محافظة لحج الإهتمام بتنمية المجالات الأدبية والثقافية و الإبداعية .

8 – نوصي الاخوة في المنظمات الدولية والمحلية والمؤسسات والعاملة في اطار محافظة لحج الاهتمام بالمشاريع التنموية في مجال المرأة والطفل وحماية الطفولة .

حضر اللقاء التشاوري عدد كبير من المسؤولين يتقدمهم محافظ لحج اللواء أحمد التركي ونائبه عوض الصلاحي ومدير أمن لحج العميد صالح السيد وممثلي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الأستاذ محمد علي عبدالكريم إلى جانب حضور م. فؤاد طاهر من الصندوق الاجتماعي للتنمية ووكلاء محافظة لحج ومدراء المكاتب التنفيذية ، ومستشار محافظ لحج لشئون المنظمات الدولية والمحلية الأستاذ عمر الصماتي والعديد من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى