ثمار قرار معين عبدالملك.. جرعة جديدة ترفع سعر الغاز المنزلي 50% في العاصمة عدن

شهدت العاصمة عدن، ارتفاع جديد لسعر اسطوانة الغاز المنزلي، بحوالى 50 %، في ثاني زيادة خلال شهر، وبعد أسابيع من إصدار الحكومة المعترف بها دولياً، قراراً قضى برفع سعر الدولار الجمركي.

وقالت مصادر محلية اليوم السبت، أن سعر مادة الغاز المنزلي لأسطوانة 20 لتراً، ارتفع في المحطات الخاصة إلى 16 ألف ريال، بزيادة ألفي ريال عن آخر تسعيرة بلغتها، وسط صمت مريب للجهات الحكومية.

وأفادت المصادر، أن هذه الزيادة هي الثانية خلال شهر، وسبق أن ارتفعت أواخر يناير الماضي إلى 14 ألفاً بدلا عن 11 ألف ريال، لتبلغ نسبة الزيادة خلال 30 يوما قرابة 50 بالمئة.

وكانت الحكومة المعترف بها، قد أصدرت منتصف شهر يناير الماضي، قراراً قضى برفع سعر الدولار الجمركي إلى 750 بزيادة 50 بالمئة، في معاناة إضافية بالنسبة للمواطنين الذين يشكون ترديا واضحا في أوضاعهم المعيشية، تصنف بالأسوأ عالميا، وفق تقارير منظمات دولية.

ومع أن الحكومة قالت إن القرار لا يشمل السلع الأساسية كالقمح والأرز والحليب والأدوية والزيت والدقيق لن تتأثر نهائيا بهذا القرار، إلا أن ارتفاعها المتزايد في السوق المحلية، عقب صدر القرار يقول عكس ذلك.

وفي السادس من فبراير الجاري، أصدرت المحكمة الإدارية بعدن حكما، قضى بتعليق العمل بالقرار الحكومي لحين حضور ممثل عن الحكومة واللجنة الاقتصادية جلساتها بموجب القضية المرفوعة ضدها من إعلاميين واقتصاديين.

فيما استغرب مواطنون من الارتفاع المتسارع والمستمر بالنسبة لمادة الغاز المنزلي، التي يتم إنتاجها محليا، ولا تخضع لرسوم جمركية أو غيرها. واعتبروها عقابا جماعيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى