قانونية منسقية الانتقالي جامعة عدن تدشن ورشة عمل حول المفاهيم القانونية ذات الصلة بحق شعب الجنوب

عدن 24 / غمدان الشعيبي :

نظمت الإدارة القانونية بمنسقية المجلس الإنتقالي جامعة عدن، اليوم الاربعاء، ورشة عمل خاصة بـ” المفاهيم القانونية ذات الصلة بحق شعب الجنوب لاستعادة دولته”، برعاية الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك في قاعة المناقشات بكلية الحقوق جامعة عدن، وبمشاركة عدد من القيادات السياسية والعسكرية والأكاديميين والباحثين الحقوقيين والنشطاء الجنوبيين.

وفي افتتاح الورشة.. ألقى الدكتور احمد محمد مانع رئيس الإدارة القانونية بمنسقية جامعة عدن كلمة رحب فيها الحاضرين وفي مقدمتهم سعادة السفير قاسم عسكر جبران ممثل المجلس الانتقالي في اثيوبيا والقرن الافريقي، واللواء ناصر احمد حويدر رئيس لجنة الدفاع بالجمعية، والدكتور يحيى شائف الجوبعي، رئيس منسقية الانتقالي بالجامعة، والدكتور محمد صالح محسن عميد كلية الحقوق ونوابه واعضاء هيئة التدريس والموظفين، وقيادة منسقية الانتقالي بالكلية، كما رحب ببقية الحاضرين والمشاركين كلًا بإسمه وصفته.

وأشار بأن هذه الورشة تمثل أهمية بالغة في التعريف بالهوية الجنوبية من منظور قانوني وكذا أهمية توحيد المصطلحات القانونية للخروج بمفهوم واضح وموحد ينطبق على القضية الجنوبية.

وفي ختام كلمته شكر الاساتذة القانونيين الذين شاركوا بإعداد اوراق العمل وهم: الدكتور عبدالغني الزهر، والدكتور محمد عبدالحميد والدكتور طارق احمد عبادي والدكتوره هدى السيد، وذلك على جهودهم واهتمامهم بما يتعلق بقضية شعب الجنوب وهويته ومشروعية حق استعادة دولته.

من جانبه.. ألقى د. يحيى شائف الجوبعي رئيس منسقية الانتقالي في جامعة عدن كلمة نقل خلالها تحيات الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مشيداً بدور الإدارة القانونية بمنسقية الجامعة في إقامة مثل هذه الورش التي تهدف إلى تعريف الشعب الجنوبي بالمفاهيم الأساسية والصحيحة للقضية الجنوبية، والعمل عليها، ضمن إطار المراحل الانتقالية القادمة في الجنوب .

كما ألقى السفير قاسم عسكر جبران ممثل شؤون المجلس الانتقالي في اثيوبيا والقرن الإفريقي كلمة أشاد خلالها عن أهمية هذه الورشة القانونية التي تحمل في طياتها مضامين وأهداف تواكب أهداف الثورة الجنوبية والانتصار لها، متمنياً أن تخرج الورشة بمخرجات ونتائج مثمرة من خلال انتقاء المصطلحات الصحيحة للقضية الجنوبية.

واستعرضت الورشة، التي شارك فيها جمعٌ من القانونيين والأكاديميين والحقوقيين والناشطين وغيرهم، عددا من أوراق العمل، شملت عدة محاور متعلقة بالمفاهيم القانونية ذات الصلة بحق شعب الجنوب في استعادة دولته، وستسمر الورشة لمدة يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى