الوزير السقطري يبحث مع مدير عام “الفاو” تحقيق التنمية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي


بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، في العاصمة الإيطالية روما، مع مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) السيد شو دونيو، العلاقات الثنائية بين اليمن والمنظمة لتحقيق التنمية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي.
وفي مستهل اللقاء، عبر الوزير السقطري عن شكره وتقديره لمدير عام المنظمة على الدعوة الكريمة للمشاركة في أعمال منتدى الغذاء العالمي الاستثمار، مهنئاً أياه على نجاح أعمال المنتدى مثنيا جهود منظمة الفاو ومساهمتها الفاعلة في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية الزراعية والسمكية.
ونوه بأهمية اللقاء كونه يأتي في مرحلة استثنائية وتحديات تواجهها بلادنا اليمن جراء الصراع الدائر وتأثير المتغيرات المناخية كالفيضانات والأعاصير التي أدت إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية للقطاعين الزراعي والسمكي وكذا تأثير الصراع الروسي الأوكراني على امدادات الواردات الغذائية.
وتطرق الوزير السقطري إلى أهمية النهوض بالمؤسسات الزراعية والسمكية البحثية والإرشادية والعمل على إعادة التعافي التدريجي لكافة المؤسسات والهيئات والمراكز التابعة للوزارة، والعمل على إعادة تأهيل مراكز الإنزال السمكي واقامة كواسر لأيواء القوارب، ودعم الجوانب البحثية، والعمل الرقابي والحفاظ على الجودة والإنتاج، وإنشاء مراكز حفظ المنتجات السمكية، وإنشاء مصانع للثلج، ودعم أنشطة التسويق المحلي والخارجي للمنتجات الزراعية والسمكية، ودعم مشاريع تربية النحل والثروة الحيوانية، وأعادة الإعتبار بقوة للمحاصيل النقدية كالبن والعسل، ودعم مشاريع التمور وزراعة النخيل، والاهتمام بتوفير طرق حديثة لأنظمة الري، كالري بالتنقيط للتقليل من الكلفة والاهتمام بتأهيل الحواجز والسدود وقنوات الري والحفاظ عليها، والعمل على مكافحة الآفات والحشرات والجراد الصحراوي كونها تشكل تهديد كبير المحاصيل الزراعية.
وأكد السقطري على أهمية الشراكة والتعاون لإنجاح المشاريع وربط الاستهداف باحتياجات القطاعين الزراعي والسمكي، على أن تكون هذه المشاريع ذات ديمومة واستمراية وتحقق أثر إيجابي يعود بالنفع على الصيادين والمزارعين كونهم يشكلون حوالي 70% من المجتمع.
وأضاف ان الوزارة على إستعداد كامل إلى تقديم كل أنواع الدعم والتسهيلات وتذليل الصعوبات لنجاح أي عمل يسعى إلى تطوير القطاع السمكي والزراعي، مؤكداً على أن الوزارة تسعى وبجهود حثيثة لحشد الموارد والدعم لمواجهة متطلبات التنمية في القطاعين الزراعي والسمكي بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي واستدامته.
من جانبه، رحب السيد شو دونيو مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بمعالي الوزير والوفد المرافق له المشارك في منتدى الغذاء العالمي،مؤكدا على تعزيز دور المنظمة واسهامها في مساعدة اليمن لمواجهة التحديات والظروف الاستثنائية التي تمر بها.
حضر اللقاء سفيرة اليمن والمندوبة الدائمة لدى المنظمات الدولية العاملة في روما أسمهان الطوقي،ووكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الري واستصلاح الأراضي أحمد الزامكي،ورئيس السكرتارية الفنية للامن الغذائي الدكتور خضر عطروش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى