رحمة الحوشبي.. جنوبية تدخل تاريخ قيادة الطيران من أوسع أبوابه

أصبحت الفتاة الجنوبية رحمة الحوشبي أول قائدة طيران حربي في اليمن تدخل تاريخ الطيران من أوسع أبوابه.

فالشابة الجنوبية التي ابتعثت للدراسة في السودان، صارت أول امرأة تتخرج في كلية علوم الطيران في البلدين لتحصد درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في تخصص الطيران الحربي.

وكُرمت رحمة عزالدين سلام الحوشبي من قبل السودان في أغسطس/ آب الماضي كأول فتاة تتخرج في كلية علوم الطيران السودانية، فيما كرمها المجلس الانتقالي، يوم الإثنين، كأول امرأة جنوبية متخصصة في الطيران الحربي.

ووصفتها القوات الجنوبية بـ”مصدر فخر” واعتبرت أول لبنة في إعادة بناء القوات الجوية في البلد في إطار توجه عام يستهدف إشراك المرأة اليمنية في مختلف المجالات منها المؤسستان العسكرية والأمنية.

من هي رحمة الحوشي؟
تعود أصول الملازم طيار رحمة الحوشبي إلى قبيلة الحواشب أو ما عرف إبان الاحتلال البريطاني للجنوب بسلطنة الحواشب وهي بلدة ريفية تقع في مديرية “الملاح” شمالي شرقي محافظة لحج.

لكن الفتاة المتحدرة من قرية “دار الدولة” تحديدا في المديرية الحدودية لردفان التي انطلقت منها أعظم ثورة مسلحة بدعم مصري، وأطفأت نار الاحتلال البريطاني إلى الأبد في ستينيات القرن الماضي، استوطنت مديرية الحوطة، أكبر حواضر المحافظة المطلة على خليج عدن.

ومع انفجار حرب مليشيات الحوثي 2015، كانت رحمة الحوشبي كغيرها من نسوة الجنوب اللائي رفضن الانقلاب الغاشم لتلتحق بدائرة الخدمات الطبية في وزارة الدفاع، لتلعب أدوارا مباشرة وغير مباشرة في تطبيب آلام الجرحى.

لاحقا جرى انتداب الحوشبي في دائرة التدريب والتأهيل العسكري ليتم ابتعاثها للدراسة إلى السودان في كلية علوم الطيران وتخرجت بالفعل ضمن الدفعة 19 طيران حربي في أغسطس/ آب 2022.

وخلال تكريمها، أشاد رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بالملازم طيار رحمة الحوشبي كأول فتاة تتخرج في كلية علوم الطيران.

إشادات واسعة
ولدى عودتها إلى بلدها الأم قبل أيام، لاقت الحوشبي إشادات يمنية واسعة واعتبر ما حققته تأكيدا على امتلاك شباب الجنوب واليمن قدرات كبيرة لتحقيق مراكز متقدمة والمنافسة بقوة في مختلف الجوانب والمحافل.

وأقام المجلس الانتقالي، الإثنين، حفل تكريم للملازم طيار الحوشبي وذلك بمناسبة تفوقها العلمي بحصولها على المرتبة الأولى على دفعتها الـ(19) في السودان وكأول قائدة طيران حربي في البلاد.

وأشاد رئيس الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء أحمد بن بريك بالتحاق رحمة بمجال الطيران الحربي، واصفاً ذلك بأنّه تجربة رائدة ومتميزة، وهي مصدر فخر لكل القوات الجنوبية المسلحة.

وأكّد اهتمام رئيس المجلس الانتقالي بكوادر المؤسسة العسكرية والأمنية الجنوبية وتأهيلهم، ومنهم منتسبو القوات الجوية والدفاع الجوي، معربا عن أمنياته للملازم طيار رحمة الحوشبي بالنجاح والتوفيق في تخصصها وعملها بالقوات الجوية والدفاع الجوي.

وكان وزير الدفاع اليمني، الفريق محسن الداعري، خص الملازم طيار، رحمة عزالدين الحوشبي، بتهنئة بمناسبة تخرجها من كلية علوم الطيران في السودان كأول قائدة طيران حربي في البلاد.

وأشاد الداعري بالملازم طيار رحمة الحوشبي، كأول جندية جنوبية تنال شهادة في هذا المجال، فضلاً عن كونها أول فتاة تتخرج من كلية علوم الطيران السودانية الدفعة 19.

كما أثنى وزير الدفاع، على تفاني وإخلاص المرأة في خدمة وطنها وشعبها في مختلف المجالات، لافتاً إلى أنّ تفوّق رحمة الحوشبي تأكيد آخر على نجاح المرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى