السعودية تجدد دعمها للجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن

جدد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، ما أكدته المملكة خلال جلسة لمجلس الأمن حول اليمن، من استمرارها في دعم الجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، ودعوة المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية ومقاطعتها وتجفيف منابع تمويلها.

جاء ذلك خلال جلسة للمجلس رأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

عرقلت الهدنة
يشار إلى أن مندوب السعودية في الأمم المتحدة، السفير عبد العزيز بن محمد الواصل، كان أكد الخميس الفائت أن على المجتمع الدولي إعادة النظر بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية.

كما قال الواصل إن ميليشيا الحوثي عرقلت الهدنة وتواصل حصار المدن اليمنية.

مخاطر كبيرة
وكان المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، قد أعرب الأسبوع الماضي عن أسفه لعدم تجديد الهدنة في البلاد، مشدداً على أن ذلك سيؤدي لمخاطر كبيرة.

أتى ذلك بعد أن فشلت المساعي الدولية في تمديد الهدنة الأممية السابقة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الحالي.

تمديد سابق
يذكر أن الأمم المتحدة كانت أعلنت في الثاني من أغسطس الماضي، أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022.

جاء هذا التمديد بعد هدنة أممية سابقة بدأ سريانها في أبريل الماضي (2022) على جميع جبهات القتال في اليمن لمدة شهرين، ونصت على إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن خلال شهرين، فضلاً عن السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً.

غير أن ميليشيا الحوثي عرقلت الأسبوع الماضي، تمديد تلك الهدنة للمرة الثالثة، فارضة شروطاً غير مقبولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى