جامعة شبوة تحتفي بمناقشة مشاريع تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI)

لأول مرة احتفت جامعة شبوة ممثلة بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بحدث علمي غير مسبوق تمثل في مناقشة مشاريع تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) لطلاب وطالبات المستوى الثاني تخصص علوم حاسوب (CS) وذلك في ورشة عمل تحت إشراف ومتابعة الأستاذ ناصر السليماني رئيس القسم.

وبينت الكلية في تناولها لهذا الحدث بانه يأتي من منطلق إن التطور الكمي والنوعي المتسارع في مجال التعليم، ساهم في تغيير الأساليب المعتمدة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المؤسسات التعليمية، ذلك أن شعار المؤسسات المواكبة للتقنية الحديثة أصبح يجمع بين المنافسة والجودة العالية والتكلفة الأقل.

وأوضحت الكلية في تناولها لهذا الحدث بان ماقام به طلاب المستوى الثاني علوم حاسوب CS يعتبر إنجاز في المراحل الأولى من دراستهم الجامعية وذلك لعرض ابتكاراتهم العلمية، والتعرف على المشاريع المميزة التي يمكن إستثمارها وتطويرها مستقبلا في مجال الذكاء الاصطناعي.

الورشة التي جرى فيها مناقشة مشاريع الطلبة تهدف إلى تطوير برمجيات عالية الجودة كحلول مبتكرة وفعالة لمشاكل واقعية تلبي احتياجات المجتمع ومؤسساته، وتشجيع الطلاب والطالبات على الإبداع والابتكار وتكوين نتاجاتهم العلمية، مبيناً ان مشاريع تطبيقات الذكاء الاصطناعي شملت عدة مجالات اهمها:
1.تعلم الآلة (Machine Learning)
2.معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing)
3.النظم الخبيرة Systems Expert
4.روبوتات المحادثات bots Chat
5.البرمجيات التعليمية.

و اهم المشاريع المقدمة هي:

  1. منصة بوت التعلم الذكي
  2. بوت تعليمي باستخدام بايثون
  3. الرؤية الحاسوبية(التعرف على الاشياء)
  4. التحكم في رفع وخفض الصوت باستخدام OpenCV
  5. التعرف على الاصوات والرد عليها.
  6. البرمجيات التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى