لملس: تحسين البنية التحتية وتسهيل المعاملات بالمنافذ الجمركية ضرورة ملحة لتنشيط الحركة التجارية

أكد معالي وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن الاستاذ أحمد حامد لملس، أن تحسين البنية التحتية وتطوير وسائل وآليات العمل وتسهيل الاجراءات والمعاملات في المنافذ الجمركية بالعاصمة عدن، ضرورة مُلحة لتنشيط وتفعيل الحركة التجارية وتعزيز الموارد والإيرادات التي تعد مصدرا حيويا ورافدا رئيسيا لخزينة الدولة.

جاء ذلك، لدى ترأسه، بمعيته الأستاذ سالم سلمان الوالي نائب وزير الصناعة والتجارة، واللواء مطهر علي ناجي الشعيبي مدير أمن العاصمة عدن، اجتماعا موسعا اليوم مع قيادة وكوادر مصلحة الجمارك، بحضور الأستاذ عبد الحكيم القباطي رئيس المصلحة العامة للجمارك، والأستاذ محسن قحطان مدير عام جمرك ميناء المنطقة الحرة “كالتكس” وعدد من مديري الإدارات والقيادة الأمنية.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض الصعوبات والمعوقات التي تؤثر سلبا على الحركة التجارية نحو موانيء العاصمة عدن، أهمها الاشكاليات المفتعلة والمتكررة من نقابة النقل الثقيل، وكذلك الكم الكبير لأفراد أمن المنطقة الحرة في الجمارك، وكذا الاشكاليات الخارجية كالاختلالات واختلاف التعرفات الجمركية في المنافذ الجمركية بالمحافظات الأخرى، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة التأمين على السفن والبواخر، وتكاليف النقل جراء القيود والتحويل لمسار خطوط السير الملاحية.

ولفت لملس إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع، والكل مطالب بالتعاون والالتزام بتأدية واجباته، مؤكدا أن عملية التصحيح والتصويب أصبحت ضرورة للحفاظ على ديمومة وفاعلية النشاط التجاري في موانيء ومنافذ جمارك العاصمة.

وشدد لملس على ضرورة تصويب الوضع القائم لحركة النقل الثقيل والالتزام بتطبيق معايير الأمن والسلامة للشاحنات، وتحسين خدمات النقل أمام التجار، وكذا ضرورة أن تدرك نقابة النقل في الجمرك أنها تمثل حقوق السائقين وليست شركة مقاولة.

وأكد لملس على أهمية اضطلاع قيادة أمن الجمرك والمنطقة الحرة بدورها، ووضع آلية عمل واضحة ودقيقة تنظم عمل أجهزة أمن في الجمرك، يتم من خلالها تقليص عدد الأفراد في النوبة الأمنية إلى الحد المقبول، بحيث لايقل عن 30 فردا ولا يزيد عن 50 في النوبة الواحدة، مشيرا إلى أن استمرار الوضع القائم لم يعد مقبولا ولا يمكن التغاضي عنه، أو التهاون معه.

ودعا لملس قيادة مصلحة الجمارك إلى متابعة الاجراءات المتعلقة بوصل المدربين الأجانب، وتسريع إدخال جهاز الفحص (الماسح الضوئي) المقدم كمنحة من برنامج الغذاء العالمي للخدمة ، لما له من أهمية بالغة في تسهيل الاجراءات، كما دعا هيئة المقاييس والمواصفات إلى اتباع آليات سلسة تسهم في تسريع اجراءات الفحص والمعاينة لتسهيل حركة النقل امام التجار.

وفي ختام الاجتماع، أكد لملس إلى استمرار التواصل مع الجهات المعنية لتسريع اعتماد مشروع إعادة صيانة وسفلتة الطريق الواصل من مدخل دوار كالتكس إلى جمرك ميناء المنطقة الحرة، لتسهيل حركة وانسيابية شاحنات النقل وسهولة تدفق البضائع أمام التجار، مؤكدا حرصه ومتابعته لهذا الملف مع الجهات المركزية للتسريع بتغطية ضمان التأمين، وكذا معالجة الاختلالات الحاصلة في المنافذ الجمركية في المحافظات الأخرى لتصويب وتوحيد أنظمة العمل في جميع المنافذ الجمركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى