“مصافي عدن” تدعو موظفي وأعضاء نقابة المصفاة للتقيد باللوائح والقوانين المنظمة للعمل النقابي ولوائح وقوانين المصفاة

عدن24| خاص

دعت شركة مصافي عدن عمال وموظفي وأعضاء نقابة المصفاة وكل المستفيدين من المصفاة إلى الحفاظ على المصفاة وذلك من خلال التقيد باللوائح والقوانين المنظمة للعمل النقابي ولوائح وقوانين المصفاة .

وقالت الشركة في بيان لها أن توقيف عمليات التفريغ من السفن ومنع تزويد السفن في  ميناء عدن بالوقود هو عمل  فوضوي الحق ضرر مادي ومعنوي بالمصفاة واساء الى سمعة المصفاة خاصة ومدينة عدن عامة.

نص البيان:

الأخوة عمال وموظفي المصفاة 

ندعوا جميع العمال والموظفين وأعضاء نقابة المصفاة وكل المستفيدين من المصفاة بالحفاظ على المصفاة ولم يتم ذلك إلا بالتقيد باللوائح والقوانين المنظمة للعمل النقابي ولوائح وقوانين المصفاة .

 بفضل الله وبفضل التقيد بالانظمة تم الحفاظ على المصفاة واستمرت في العمل لحوالي سبعين عام رغم بعض المنعطفات الصعبة التي مرت بها ولكنها إستمرت في العمل بفضل جهود وصمود العاملين.

وللاسف ماحصل خلال اليومين الماضيين أن بعض أعضاء  النقابة الحالية لم تتقيد بقوانين العمل النقابي والذي يتم فيه الدعوة الى الاضراب باتخاذ الخطوات القانونية للاضراب بل قامت بتعطيل الاعمال وتوقيف الضخ بطريقة غير قانونية:

الدعوة الى الاضراب تتم بالخطوات القانونية التالية  :

١- ترفع  مذكرة بالمطالب العمالية للادارة.

٢- يتم الجلوس مع الادارة لمناقشتها وامكانية تحقيقها او تحقيق جزء منها اذا لم يتم الخروج

    بحلول . كاملة

٣- يتم انزال بيان بعد اجتماع نقابي وبموافقة أغلبية الأعضاء   بتحديد يوم بدء الاضراب برفع

    الشارات الحمراء ، ثم بعدها بعدة ايام يتم التوقف عن العمل لساعة، ويستمر رفع ساعات

    الاضراب بالتدريج حتى يصل الى الاضراب الكامل.

٤- يتم امتناع العمال المضربين عن العمل ويخرجون الى ساحة الاضراب، ولا يحق لهم التواجد

    في مواقع العمل وايقاف آلات العمل او منع العمال الغير راغبين بالاضراب  من العمل .

ماحصل في المصفاة  يوم الاربعاء عصراً الموافق 6 يوليو 2022م أنه وبينما كان يتم  التواصل مابين اداره المصفاة ممثلة  بالمدير التنفيذي ومدير المصفاة ومدير أمن المصفاة من جهة  و نائب رئيس النقابة وبعض أعضاء النقابة المتواجدين في داخل حرم المصفاة تم التوصل إلى تفاهم تم الاتفاق عليه  يتفاجى الجميع بنشر منشور بإسم النقابة يدعو إلى الإضراب وبدون علم الإخوة النقابيين الذين تم التفاهم معهم.

 أن توقيف عمليات التفريغ من السفن ومنع تزويد السفن في  ميناء عدن بالوقود هو عمل  فوضوي الحق ضرر مادي ومعنوي بالمصفاة واساء الى سمعة المصفاة خاصة ومدينة عدن عامة  .

إن الالتزام بالقانون لممارسة  العمل النقابي والتقيد بضوابط اعلان الاضراب هو امر نحترمه لكن ان يتم اللجوء الى الدعوة للاضراب دون اي مسوغ قانوني ودون الالتزام بالممارسة النقابية الصحيحة هو امر يعزز الفوضى ويسيء الى المصفاة ولا يخدمها وان تستر بشعارات الحرص الذي لا يجد صداه في الممارسة واظهار تاثيرها السلبي .

الكل في الحكومة والجهات المختصة  يعرف بما فيهم قيادة النقابة بان ايرادات المصفاة من اجور الخزن متدنية بشكل كبير وخاصة بعد فتح ميناء الحديدة وتحويل أغلب السفن اتجاهها اليه لعدة أسباب منها الإضراب بشكل متكرر في المصفاة،  وأي عملية اضراب او تعطيل للعمل ينعكس سلبا  على موارد المصفاة بشكل مباشر وبالتالي فلن يسهم في حل القضايا العالقة وانما بالعكس سيؤدي الى تفاقمها.  

نتيجة تدني الإيرادات حاليا فإنها  لا تغطي رواتب واجور العمال ناهيك عن باقي النفقات الاخرى مثل العلاج في الداخل والخارج والذي يكلف ملايين الدولارات والنفقات التشغيلية للوحدات الانتاجية ومجمعات الضخ وشبكة الأنابيب بإلاضافة الى التزامات المصفاة المالية للشركات المنفذة لمشاريع محطة الكهرباء واعادة بناء وترميم الخزانات وتأهيل الورش الانتاجية لتكون جاهزه للتشغيل عند استكمال المرحلة الاولى من محطة الطاقة.

تسعى ادارة المصفاة لتنفيذ كل المطالب الأساسية وحل الملفات العالقة وأهمها الخروج بالمصفاة من الوضع الحالي والذي لن يتم الا بتكاتف الجميع ونبذ أساليب الماضي وإعطاء الفرصة لتلك الجهود أن تعطي ثمارها كون الحلول لن تأتي بين عشية وضحاها. كما تسعى ادارة المصفاة جاهدة لاستكمال محطة الكهرباء  واستكمال الأعمال الجارية لتحديث المصفاة وشراء قطع الغيار الأساسية لاستمرار الحياة في المصفاة.

الأخو العمال والموظفين ..

المحافظة على المصفاة مسئولية الجميع والممارسات الخاطئة المتواصلة منذ سنين سوف تهلك الجميع ويخسر العاملين والاجيال القادمة فرصة المحافظة على المصفاة لمصلحة الجميع.

علينا أن نتنبّه للأمر لأن المصفاة لم تجد حتى الآن من يقف معها .

وأخيراً  تدعوكم إدارة المصفاة  الى تحكيم العقل وأنه في حالة تحسن الإيرادات  وهي تسعى لذلك من خلال عدة حلول بالتنسيق مع الحكومة  تم إطلاع قيادة النقابة عليها  فإنها سوف تعطي الأولوية لتحسين ظروف العمال المعيشية وتسديد كل المستحقات السابقة للعمال و المتقاعدين ونعاهد الله ثم نعاهدكم بذلك 

أن الحفاظ على المصفاة سوف يعود بالنفع على الجميع وانهيارها سوف يعود بالضرر على الجميع ايضا كلنا في سفينة واحدة والحفاظ عليها واجب على الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى