المبعوث الأممي: الحوثيون يرفضون فتح الطرق

كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ
  في إفادته أنه اقترح فتح الطرق على مراحل، لكن الحوثيين رفضوا. وعبر عن قناعة راسخة بشأن إمكانية فتح الطرق المغلقة إلى تعز ومحافظات أخرى.

ووجه شكره للسعودية وعُمان والمجتمع الدولي لجهودهم في اليمن. وحذر المبعوث الأممي من أن البديل عن الهدنة سيكون استئناف الأعمال القتالية.

وأشار المبعوث الأممي إلى ضرورة توسيع الهدنة وتمديدها، وأنه سيناقش هذا الملف مع الأطراف كافة.

أكد غروندبرغ أن الهدنة في اليمن أدت إلى انخفاض حصيلة الضحايا المدنيين. وخلال كلمة له في مجلس الأمن شجع غروندبرغ كل الأطراف اليمنية على الانخراط في حوار للتوصل إلى اتفاق شامل.

وقال: “الهدنة في اليمن صمدت لأكثر من 3 أشهر وأدت إلى انخفاض ملحوظ في عدد الضحايا المدنيين، الذي تراجع بمقدار الثلثين قياسا على الأشهر الثلاثة قبل بداية الهدنة. وبسبب التراجع الكبير للأعمال العدائية وجدنا أن سقوط ضحايا من المدنيين اليوم بسبب الألغام، والتي تمثل خطورة على المدنيين بما في ذلك الأطفال”.

وعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، جلسة مشاورات بشأن الأوضاع في اليمن، في ظل تمديد الهدنة الأممية واتفاق ممثلي الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي قبل أيام على التزامهم بها بمناسبة عيد الأضحى.

وكانت ميليشيا الحوثي رفضت مقترحاً سابقاً من المبعوث الأممي يقضي بفتح طريق رئيسي إلى المدينة المحاصرة من قبل الميليشيا منذ أكثر من سبع سنوات، وأصرت على تمسكها بتنفيذ مبادرتها الأحادية الجانب والتي تتمثل في فتح طرق ترابية فرعية لا ترفع عن كاهل أبناء المدينة المعاناة الإنسانية التي يرزحون تحتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى