عدن.. إقامة برنامج TOT الأول باليمن لرعاية حديثي الولادة خلال ال90 دقيقة الاولى بعد الولادة

تقيم وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية برنامج TOT الأول باليمن لرعاية حديثي الولادة في مستشفى الصداقة-عدن برعاية معالي وزير الصحة والسكان أ.د قاسم محمد بحيبح.

ويقوم قطاع السكان الإدارة العامة للصحة الانجابية بالتدريب العملي حول الرعاية الأساسية المبكرة لحديثي الولادة خلال ال 90 دقيقة الاولى بعد الولادة.

ويهدف البرنامج الى بناء وتحسين قدرات الأطباء والقابلات العاملين في أقسام الولادة وحديثي الولادة وذلك في الممارسات الصحيحة في رعاية المولود حديث الولادة مما يساعد في خفض حالات الوفاة عند الأطفال.

ويعد البرنامج TOT لتدريب المتدربين الأول من نوعه الذي يقام في اليمن في مجال حديثي الولادة وهو كمنهج جديد تبنته وزارة الصحة والسكان بدعم من منظمة الصحة العالمية وتمويل من البنك الدولي.

وينفذ البرنامج على يد مدربين خارجيين لدعم الكوادر وتطورهم في عملهم البحثي والعملي.

يذكر أن في نهاية الدورة التي تستمر لمدة ثلاث ايام عدد المتدربين 12 متدربة ومتدرب سيتم توسعة البرنامج لكي يشمل عدد أكبر من كوادر مستشفى الصداقة الذي سيكون لكل متدرب متخرج سيدرب 14 متدرب مستجد تحت إشراف الخبراء.

حضر إفتتاح الدورة مدير عام المستشفى الدكتورة كفايه الجازعي والدكتور أدهم رشاد ممثل مكتب اليمن في منظمة الصحة العالمية والدكتورة سيلفيا بفيتا إستشارية وخبيرة حديثي الولاده في منظمة الصحة العالمية و دكتور خالد صديق المستشار الإقليمي لصحة الأطفال والمراهقين في منظمة الصحة العالمية
والدكتور سالم الشبحي وكيل وزارة الصحة والسكان والدكتورة إشراق السباعي وكيل مساعد قطاع السكان والدكتورة اريج محمد مسؤولة صحة الأم والطفل في منظمة الصحة العالمية والدكتورة لمياء باوحدة إدارة حديثي الولاده في وزارة الصحة
ناصر بجنف مدير إدارة العلاقات العامة مستشفى الصداقة.

صادر عن: المركز الاعلامي لمستشفى الصداقة التعليمي العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى