حضرموت .. الشاعر الشعبي العنبري في ندوة ثقافية بالمكلا

      أقامت مؤسسة حضرموت للتراث الفني، صباح اليوم الأربعاء، ندوة ثقافية عن الشاعر الشعبي سعيد عنبر فرج عنبر، تحت عنوان:
“الشاعر العنبري.. صور من الحياة ونماذج من الشعر”

      وافتتح الندوة، التي رعاها المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني الجنوبي بالمحافظة، الأستاذ عبدالله سعيد باوزير مدير المؤسسة، مدير الإدارة الثقافية بانتقالي حضرموت، مرحبا بالمشاركين فيها، ومؤكدا أهميتها في تسليط الضوء على شاعر شعبي كبير، لم ينل حظه في الشهرة والتعريف، ولم يحظ بما يستحقه من تقدير، ولم ينل مكانته المستحقة، كما نالها أقرانه الشعراء المعاصرين له، وربما كان بعضهم أقل موهبة وإبداعا منه ..

     وأكد الباحث، الأستاذ الإعلامي محمد علي عمرة، في محاضرته عن الشاعر، أن العنبري يعد واحدا من عمالقة الشعر الشعبي في حضرموت.. معبرا عن أسفه لتجاهل الإعلام والنخب الثقافية لهذا الشاعر، الذي لم يحظ بتسليط الضوء على سيرة حياته وانتاجه الشعري ..
مشيرا إلى إن العنبري عاصر الكثير من الشعراء الشعبيين المعروفين، وكانت له مساجلات شعرية معهم..
واستعرض عمرة سيرة حياة الشاعر، وقرأ نماذج من شعره من مساجلات المدارة، ومن قصائده الشعرية التي غناها عدد كبير من الفنانين المعروفين..

ودعا عمره، الذي ألف كتابا، عن الشاعر العنبري، ولم يتمكن من طباعته حتى اليوم، السلطة المحلية والمؤسسات الثقافية في حضرموت، إلى المسارعة بتوثيق التراث الشعري لشعراء حضرموت عامة، وإنصاف الشعراء الذين لم يحظوا بمكانتهم المستحقة.

وأثنى الأستاذ أحمد محمد العطاس مدير صندوق التراث والتنمية الثقافية بالمحافظة، على التجربة الشعرية والملكة الإبداعية للشاعر العنبري ..
لافتا إلى أن أشعاره ثرية بالموضوعات الإنسانية وتتضمن الكثير من الصور البلاغية..
وعدد العطاس التحديات والصعوبات التي، تعيق عمل الصندوق، وتعرقل سعيه وجهوده  في النهوض بالواقع الثقافي بالمحافظة، من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية والتراثية..

        حضر الندوة، التي قدمها الأستاذ سالمين رمضان، الأمين العام لمؤسسة حضرموت للتراث الفني، نجل الشاعر فايز سعيد عنبر، وحفيده، الإعلامي سعيد خالد، ومدير الإدارة الإعلامية بانتقالي حضرموت، صالح الباشا، وممثلا مكتب وزارة الثقافة بساحل حضرموت: عبدالله باحارثة، مدير دائرة الإعلام، ويحيى القطوي مسؤول فن المسرح؛ وعدد من المهتمين بالشعر الشعبي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى