مطالب دولية للحوثي بالالتزام بشروط الهدنة وفتح الطرقات

أجمعت المواقف الدولية الصادرة عن مجلس الأمن، الثلاثاء، على ضرورة إنهاء حصار تعز، وفتح الطرقات أمام عبور المدنيين وتدفق السلع.

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أبلغ مجلس الأمن الثلاثاء بعدم تلقيه ردا حتى الآن على مقترح وافقت عليه الحكومة اليمنية لفتح الطرق إلى مدينة تعز المحاصرة .

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن، الثلاثاء، حيث أكد المبعوث الأممي، أنه بعد جولتين من المداولات حول الخيارات المطروحة من جميع الأطراف، قدم مقترحا لفتح الطرق تدريجيًا في تعز وأماكن أخرى.

ودعت، السفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، المبعوث الأممي لتكثيف جهوده لفتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى تعز.

وقالت السفيرة لانا زكي نسيبة يجب سرعة معالجة وضع خزان صافر النفطي قبالة سواحل اليمن، مشددة على أهمية منع مليشيات الحوثي من الحصول على أسلحة متطورة كالطائرات المسيرة، والصواريخ، لأنه لا يمكن إنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن دون التوصل إلى حل سياسي.

ودعت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، مليشيات الحوثي لفتح الطرق الرئيسية إلى تعز في أسرع وقت ممكن.

ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، شددت على أنه يجب على مليشيات الحوثي أن تظهر التزامها بالهدنة من خلال إعادة فتح الطرق إلى تعز بشكل فوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى