غياب الضغط الدولي على مليشيات الحوثي يهدد بضياع فرص تمديد الهدنة الأممية

تشعر حكومة المناصفة بخيبة أمل حيال غياب تفاعل دولي حقيقي لإنجاح فرصة تمديد الهدنة، في ظل عدم وجود أي ضغوط على الحوثيين لتنفيذ الأسس التي انبنت عليها الهدنة الحالية، التي تنتهي بعد يومين.

وكانت الحكومة هددت في وقت سابق بوقف أي مفاوضات مع الحوثيين، بعد رفضهم المطالب بفك الحصار على عدد من المحافظات ومن بينها تعز، لكن الحكومة تراجعت تحت ضغط المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، دون أن تحصل على أي تعهد من الحوثيين لتنفيذ التزاماتهم بشأن هذا الجانب.

وطالبت الحكومة الاثنين المجتمع الدولي بـ”الضغط على ميليشيا الحوثي وضمان استكمال شروط الهدنة وأسسها، وبالأخص ملف تعز وإيرادات ميناء الحديدة وتخصيصها لدفع رواتب موظفي القطاع العام”.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك بالمبعوث الأممي في العاصمة عدن. وشدد بن مبارك “على ضرورة استخدام لغة واضحة وصارمة بشأن عرقلة الهدنة وجهود إحلال السلام في اليمن”.

وأوضح أن “الحكومة، وحرصا منها على تخفيف المعاناة الإنسانية وإنجاح جهود المبعوث، بادرت باستكمال التزاماتها المنصوصة في الهدنة بشأن وقف إطلاق النار، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة“.

وقال “إن الحكومة أبدت مرونة عالية لإنجاح جهود المبعوث وتماسك الهدنة، في المقابل هناك تعنت وصلف كبير من قبل الحوثيين باستمرار انتهاكاتهم وخروقاتهم للهدنة، والمماطلة وتعقيد ملف فك الحصار عن تعز (جنوب غرب البلاد)”.

وأكد أن أسس الهدنة وأهدافها إنسانية في المقام الأول، وعدم الالتزام بأي من بنودها الأساسية يهدد فرص نجاحها، خاصة أن الحصار على تعز ضاعف المعاناة الإنسانية على ما يقارب خمسة ملايين مواطن في كافة مناحي الحياة، وكان حاضرا في كافة جولات المشاورات السياسية السابقة.

وبدأت تتعالى بعض الأصوات في الداخل اليمني منتقدة التنازلات التي قدمتها الحكومة لصالح الحوثيين، في المقابل لم يبادروا بالقيام بأي خطوة إيجابية من جهتهم.

وأشار بن مبارك إلى التزام الحكومة بتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي بـ”ضبط النفس بما يخدم نجاح الهدنة، وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فرضتها ميليشيا الحوثي على الشعب اليمني“.

وأكد المبعوث الأممي أن ملف تعز على رأس أولويات عمله، وأنه يتفهم الموقف الحكومي والشعبي بشأن ملف تعز، وأن النقاشات مازالت مستمرة “وسيحرص وبدعم من المجتمع الإقليمي والدولي على استكمال شروط الهدنة ونجاحها وتمديدها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى