مجموعة الازمات الدولية: الحرب بحدود الضالع مرتبطة باستقلال الجنوب وتدور بين قوات الانتقالي والحوثيين

قالت مجموعة الازمات الدولية ان لحرب الدائرة في الضالع بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من جهة والحوثيين انصار الله من جهة اخرى هي حرب مرتبطة باستقلال الجنوب.

المجموعة الدولية ركزت في التحديث العاشر لمجموعة Crisis Group حول التطورات الأخيرة في اليمن ، مع التركيز على منطقة الضالع في الجنوب مشيرة الى ان القتال بين قوات الانتقالي وبين الحوثيين ياتي بعد تسليم قيادات عسكرية مرتبطة بالحكومة اليمنية كل مواقعهم وعتادهم للحوثيين بل وانضمام عدد اليها.

واكدت الازمات الدولية انه على الرغم من وقف إطلاق النار في الحديدة ، فإن العنف في تصاعد على خطوط المواجهة الرئيسية الأخرى خاصة في الضالع ويمكن أن يقوض احتمالات عملية سلام في المستقبل.

وفي تقريرها العاشر قالت مجموعة الازمات الدولية ان الجنوبيين يفسرون ان تصعيد الحرب من قبل الحوثيين في الضالع بانه يتعلق بغزو الجنوب بعد تحالف الحوثيين مع حزب الاصلاح الموالي للشرعية اليمنية.

واكد التقرير ان أعضاء المجلس الجنوبي الانتقالي الذي تقاتل قواته في الضالع ، يؤكدون في أن تجدد القتال هناك مرتبط مباشرة بمسألة الانفصال الجنوبي. حيث ذكرت وسائل الإعلام التابعة لهم أن الوحدات العسكرية الحكومية تراجعت في وجه الهجوم الحوثي ، وأن بعض القادة السابقين المتحالفين مع الحكومة انشقوا إلى الجانب الحوثي.

واضاف التقرير ان وسائل اعلام الموالية للمجلس الانتقالي يقدموا الهجوم كجزء من مؤامرة لزعزعة استقرار الجنوب ، وتقويض المجلس الانتقالي القوات الجنوبية التابعة له ، وتمهيد الطريق لهجوم مشترك بين الحوثيين والإصلاح على عدن ، على الرغم من حقيقة أن الحوثيين والإصلاح (إسلامي سني) حزب متحالف مع حكومة هادي يقاتل على طرفين متعارضين من الحرب الأهلية الحالية.

وحوبةل معارك الضالع قالت الازمات الدولية ان الوضع في شمال الضالع الحدود الفعلية بين الجنوب والشمال تدور في مناطق حدودبية من جهة حدود الشطر الشمالي على طول طريق عدن صنعاء السريع.

واشار التقرير: في حين أن قعطبة مهمة بالمثل للطرق المتجهة غربًا إلى مدينة إب وتعز. وتعد المناطق العازلة مهمة لأن العديد من الجماعات القبلية والدينية في إب ، والتي تقع على حدود الضالع من الشمال ، ظلت محايدة طوال الحرب. حيث مسؤولو الحكومة اليمنية مقتنعون بأنهم سينضمون إلى قضية الحوثيين بالنظر إلى وجود خط إمداد يربطهم بالجنوب ؛ والحوثيون قلقون للغاية من أن هذا هو الحال.

وخلص تقرير مجموعة الارمات في خلاصته بالقول: للأفضل أو الأسوأ ، يظل تنفيذ اتفاق استكهولم بمثابة الاختبار الأساسي الذي تحكم فيه الأطراف المتحاربة على فرص العودة إلى محادثات السلام الوطنية ، وبالتالي فهي تستحق التركيز على الأولوية.

واشار التقرير في مخلصه:  قد لا يكون لدى المبعوث الخاص للأمم المتحدة ، مارتن جريفيث ، النطاق الترددي للتدخل في كل مرة يتصاعد فيها القتال على طول أحد الخطوط الأمامية للبلاد ، خاصة بالنظر إلى تعقيد الديناميات المحلية في كل موقع. ومع ذلك ، لا ينبغي تجاهل الضالع ، بالنظر إلى العواقب الإنسانية المحتملة وارتباطها بالقضية الشائكة المتمثلة في الاستقلال / الحكم الذاتي في الجنوب.

وتشير خلاصة التقرير بقولها: بينما أبرزت Crisis Group معارك إقليمية أخرى وقضايا سياسية في الماضي .

ودعا تقرير مجموعة الازمات الدولية المبعوث الدولي غريفيث الى التدخل لايقاف القتال في الضالع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى